المعشر يدعو البخيت إلى الأخذ بمحاور الأجندة الوطنية

المعشر يدعو البخيت إلى الأخذ بمحاور الأجندة الوطنية
الرابط المختصر

دعا رئيس اللجنة المشرفة على الاجندة الوطنية السابق الدكتور مروان المعشر من رئيس الحكومة المكلف معروف البخيت إلى الأخذ بمحاور الأجندة الوطنية التي مضى عليها خمس سنوات.

وقال المعشر في حديث خصه لراديو البلد وموقع عمان أن الأجندة الوطنية "هي برنامج تم تطويره بإشراك كافة الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد ويحظى بإجماع مقبول بل أكثر من مقبول من الاجماع الوطني خاصة في موضوع الاصلاح السياسي".

وأضاف المعشر أنه "بطبيعة الحال الأجندة برنامج سياسي واقتصادي واجتماعي، وهناك العديد من القضايا الاقتصادية بحاجة لتحديث لكونها صيغت في العام 2005 لكنها لا تزال تشكل أجندة برنامج مناسب جدا للبدء بعملية إصلاح سياسي جادة في الأردن أولها تغيير قانون الانتخاب الحالي واعتماد قانون يعتمد على القائمة النسبية حتى يتم تطوير مجلس نواب قوي قادر على مساءلة الحكومة والقيام بدور تشريعي ورقابي على أكمل وجه والقيام بتعزيز القضاء وبكل ما من شأنه وضع البلاد على عجلة الاصلاح السياسي وتدريجي في المستقبل".

 

"حكومة البخيت الأولى لم تول الأجندة أهمية بكافة محاورها بل أغفلت محاورها السياسية"، يقول المعشر، مضيفا أن البخيت "رجل نظيف ومخلص جدا للأردن وتسجل إيجابيات له، لكن المطلوب هو برنامج إصلاح سياسي حقيقي، ونأمل من حكومته أن تضع البرنامج على أجندتها لكون محاور الأجندة تحظى بالإجماع".

"خمسة سنوات مرت على الأجندة، كان من الممكن لكل الحكومات السابقة أن تقوم بالكثير. وهذه فرصة لحكومة البخيت".

وأضاف المعشر أن هناك انطباع في البلد أن الحكومات المتعاقبة لم تول توجيهات الملك العناية المناسبة، وإذا نظرنا إلى كل توجيهات الملك السابقة، فهو يطالب الحكومات بعدم التردد ووضع البلاد على مسار التقدم والاصلاح التدريجي، ويجب أن نقول ذلك بأعلى صوت...المطلوب أن تدرك حكومة الدكتور معروف البخيت أن الأمور لا يمكن أن تمر بهذه الطريقة وهناك مطلب شعبي كبير بعملية إصلاح سياسي واقتصادي متسارعة أكثر مما كانت عليه الحال في المرات السابقة. هناك مطلب شعبي لتوسيع قاعدة صنع القرار في تغيير العديد من القوانين التي من شأنها فعل ذلك والعمل على تطوير نظام من المساءلة و المراقبة أفضل بكثير مما هو عليه حاليا ونأمل من حكومة الدكتور البخيت أن تقوم بذلك بخطى متسارعة أكثر مما قامت به في سابقا.

*استمع إلى المقابلة الصوتية

أضف تعليقك