المعايطة يقر بدور المجتمع المدني أساسا للديمقراطية

المعايطة يقر بدور المجتمع المدني أساسا للديمقراطية
الرابط المختصر

أوضح وزير التنمية السياسية موسى المعايطة أن أكثر من 2,500 مؤسسة مجتمع مدني مسجلة في الأردن، ويتم تسجيل جمعيات جديدة بشكل دائم.

 وأقر الوزير معايطة الذي كان يتحدث في اليوم الثالث لمؤتمر مبادرة "نسيج" بأهمية عمل مؤسسات المجتمع المدني في الأردن.

 وأكد المعايطة على أن "دور منظمات المجتمع المدني أساسي في المنظومة الديمقراطية وأتمنى أن يتطور هذا الدور في الأردن وفي العالم العربي".

                                              الوزير المعايطة يتوسط هانية عسود مديرة نسيج والزميل داود كتاب

                                             مدير عام شبكة الاعلام المجتمعي

 وشارك المعايطة المشاركين في المؤتمر من اليمن، فلسطين، مصر، لبنان والأردن التجربة الأردنية مع المجتمع المدني والذي أقر أنها مرت في فترات غياب الثقة إلا أنه أكد أن الوضع تحسن بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة.

 وأضاف "قام البرلمان بتشريع قانون للجمعيات في 2008 أغضب العديد من مؤسسات المجتمع المدني إلا أننا نجحنا في عام 2009 بتعديل القانون آخذين بعين الاعتبار عدد كبير من ملاحظات المجتمع المدني. "

 وأشار المعايطة ضمنيا إلى عدم تعديل البند الخاص بمراقبة مصادر التمويل مصرا على أن هدف ذلك منع جهات إرهابية من استغلال القانون الجديد، بحسب المعايطة.

 وشدد وزير التنمية السياسية على أن اللجنة المخولة بتسجيل الجمعيات والتي تضم الست وزارات ذات الارتباط وأربعة ممثلين للمجتمع المدني لم ترفض أي طلب تمويل تقدمت به أية مؤسسة، وأضاف "وضعنا آلية سهلة لذلك تفيد أن على اللجنة الرد خلال 30 يوم وإلا اعتبر الأمر موافق عليه."

 وقد جاءت مشاركة الوزير الأردني في اليوم الثالث لمناقشات شملت دراسة كيفية تحسين أداء منظمات المجتمع المدني واللجان الشبابية في العمل الإداري ولبرامجي.

 وشارك أكاديميون ونشطاء شبابيون إضافة إلى ممثلين عن شركات مهتمة بمبداء المسؤولية المجتمعية.

 وتوصل الحضور إلى توصيات تتركز على آليات ووسائل للديمومة المؤسسات وتنوع مصادر تمويلها وضرورة خلق فرص للأجيال الشابة في المجالات الإدارية إضافة إلى توصيات للقطاع الخاص والحكومي حول كيفية دعم نشاط المجموعات الشبابية ومنظمات المجتمع المدني.

 يذكر أن مبادرة نسيج تختم في نهاية العام الحالي سنتها الخامسة والأخيرة وقد تأسست من خلال منظمة حماية الأطفال وبدعم من مؤسسة فورد.

 وتقول هانية عسود المدير التنفيذية لنسيج أن هناك جهود حثيثة يحثا عن تمويل يضمن بتحويل مبادرة نسيج إلى مؤسسة دعم شبابية عربية مستقلة.

أضف تعليقك