المستشفيات الخاصة: السياحة العلاجية بدأت بالتعافي (استمع)

أفاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري لراديو البلد، إن أعداد القادمين للأردن بهدف السياحة العلاجية بدأت بالتزايد منذ بداية حزيران الماضي تزامنا مع تحسن الوضع الوبائي في الأردن.

وقال الحموري إن تحسن الوضع الوبائي في المملكة أدى لانخفاض أعداد المرضى المقيمين في المستشفيات وانخفاض أعداد المستشفيات الخاصة التي خصصت أقساما للعزل من 29 مستشفى إلى 9 مستشفيات فقط، مما شجع المرضى من الدول العربية وخصوصا دول الخليج للقدوم لتلقي العلاج في الأردن.

وأضاف الحموري إن الحكومة اتخذت إجراءات تسهل قدوم المرضى إلى الأردن مثل .pcrإلغاء إجراءات الحجر الصحي وإعفاء متلقي اللقاح من فحص

وذكر الحموري إن جمعية المستشفيات الخاصة نفذت بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة حملة تسويقية للسياحة العلاجية في الأردن تستهدف مواطني الدول العربية عموما ودول الخيلج خصوصا.

 

تحديات تواجه السياحة العلاجية

 وأشار الحموري إلى أن معظم الجنسيات العربية هي جنسيات مقيدة الدخول إلى الأردن وهو ما يشكل عقبة أمام دوران عجلة السياحة العلاجية، مؤكدا أن الجمعية ستعقد اجتماعا مع وزارة الداخلية والأجهزة المعنية لتسهيل دخول الأردن على المرضى العرب من حملة الجنسيات المقيدة.

ولفت إلى أن القطاع الصحي الخاص يواجه تحديات باستيفاء الكلف التشغيلية للمستشفيات مثل فاتورة الطاقة وارتفاع الضرائب والرسوم، مشيرا إلى أن الملك أمر خلال اجتماع له مع الجمعية بتشكيل فرقة عمل خاصة لتذليل العقبات التي تواجه السياحة العلاجية.

 

منصة "سلامتك"

 وكشف الحموري عن إطلاق منصة مخصصة للسياحة العلاجية تحمل اسم "سلامتك"، مربوطة مع وزارة الصحة ومركز إدارة الأزمات ووزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وتشرف عليها جمعية المستشفيات الخاصة.

وقال إن هذه المنصة تحوي على أسعار العمليات الجراحية كثيرة الطلب من المرضى العرب، وتشمل هذه الأسعار جميع مراحل العلاج من دخول المريض إلى الأردن وحتى خروجه، مما يجعل المريض على دراية بالمبلغ الذي سيدفعه قبل خروجه من بلده.

وأشار الحموري إلى وجود مكتب لمديرية السياحة العلاجية يستقبل المرضى فور وصولهم للمطار وعند مغادرتهم الأردن ويقدم لهم الإرشادات والنصائح اللازمة، بالإضافة لتوفير خط ساخن للشكاوى يمكّن المريض من تقديم شكوى في أي وقت لتقوم اللجنة المختصة في وزارة الصحة بمتابعة هذه الشكوى.

وفيما يخص أسعار العلاج في الأردن قال الحموري إن أسعار العمليات في الأردن أرخص من مثيلاتها في الدول المنافسة مثل تركيا التي يمثل سعر العملية في الأردن 60% من السعر العملية نفسها فيها حسب الحموري.

 

radio albalad · رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يتحدث حول وضع السياحية العلاجية في المملكة

 

أضف تعليقك