المرأة في الإعلام..حضور قوي في شبكة الإعلام المجتمعي

تقديرا لجهود المرأة وانجازاتها والاعتراف بها كعضو فعال في المجتمع، يحتفل العالم في الثامن من آذار من كل عام باليوم العالمي للمرأة، تعزيزا وتمكينا لها.

 

 ويعد هذا اليوم تخليدا لذكرى اضراب النساء العاملات في مدينة نيويورك الأمريكية احتجاجا على الظروف اللانسانية التى كن يعملن بها، للمطالبة بتخفيض ساعات العمل ووقف عمالة الأطفال، وإعطاء حقها في المشاركة في الحياة السياسية، حيث نجحت هذه المسيرة بالرغم من محاولات الحكومة على انهائها وأصبحت قضية المرأة العاملة قضيةً بارزةً في الولايات المتحدة، ما دفع السلطات والمسؤولين على وضع قضية المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية. 

 

وفي عام 1977 تم اعتماد هذا اليوم من قبل منظمة الأمم المتحدة ليكون هو العالمي للمرأة، إذ يتم إطلاق شعار مختلف لهذا اليوم في كل عام, ومنذ ذلك التاريخ وحتى هذا اليوم يتم الاحتفال بالمرأة عالميا ومن الملفت أن أغلب الدول تعطي المرأة اجازة رسمية.

 

وبدورها تقوم شبكة الإعلام المجتمعي التي تدير إذاعتها المجتمعية راديو البلد والموقع الالكتروني عمان نت، بالمساهمة بتعزيز دور المرأة في المجتمع من خلال طرح ومناقشة قضايا المرأة والمساهمة في معالجتها. 

 

كما أعطت الشبكة للمراة مساحة في المناصب القيادية بناء على كفاءتها، وحرصت دائما على التوازن الجندري في محتوى البرامج والاخبار، مع تنفيذ مشاريع لتمكين المراة اعلاميا، وسياسيا، واقتصاديا بالتعاون مع المجتمع المحلي.

 

وتنفذ الشبكة مشروع "صوتك هويتك" المدعوم من الاتحاد الأوروبي، في كافة محافظات المملكة، والهدف منه دعم وتمكين المرأة في المجتمع  وتقوية النساء في المجتمعات المعاصرة خاصة في مجالات التنمية والاقتصاد

 

وأيضا قامت شبكة الإعلام المجتمعي بمشروع الخبيرات الاردنيات لزيادة الظهور الإعلامي للمرأة كخبيرة في المجال الذي تعمل فيه وذلك بسبب نقص ظهور النساء كخبيرات 

ومشروع شبكة الصحفيات السوريات الذي تم من خلاله تدريب صحفيات وصحفيين من الجنسيتين السورية والأردنية على التغطية الإعلامية الحساسة للنزاع من منظور القرار 1325 النساء، السلام، الأمن. 

 

ونفذت ايضا برنامج شمعة بالتعاون مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة لمناقشة قضايا المرأة والمساهمة في إبراز الحلول للصعوبات التي تواجه النساء سواء في العمل او المنزل وحتى في القضايا القانونية. 

 

كما نفذت الشبكة بالتعاون مع جمعية بناء الجسور مشروع نساء في الظل الذي يروي التاريخ الشفوي لنساء اردنيات.

 

و يعد يوم المرأة العالمي مناسبة يتم بها الاحتفال بالتقدم نحو تحقيق المساواة بين الجنسين والسعي لذلك في جميع انجاء العالم، بالإضافة إلى تمكين المرأة، إلى جانب الاعتراف بأعمال وإنجازات النساء.

 

من مشاريع شبكة الاعلام

 

 

أضف تعليقك