المخيمات تطالب بلجان خدمات منتخبة

المخيمات تطالب بلجان خدمات منتخبة
الرابط المختصر

تنشط في المخيمات الفلسطينية حملة جمع تواقيع على عريضة تطالب بتمكين سكان المخيمات من انتخاب لجان الخدمات والتوقف عن تعينها من قبل دائرة الشؤون الفلسطينية.

وتحمل العريضة التي ينوي القائمون عليها تقديمها إلى دائرة الشؤون الفلسطينية في وقت لاحق من الأسبوع لجان الخدمات مسؤولية تدني مستوى الخدمات المقدمة داخل المخيمات، وانتشار الفوضى.

وبحسب العريضة فان سياسة التعين التي تتبعها دائرة الشؤون الفلسطينية في تشكيل لجان الخدمات، أفرزت لجانا معزولة عن قضايا المخيمات لا تلقي بالا لمطالب السكان الذين لم يكونوا جزأ في تشكيلها.

وأضافت إن الانتخابات ستعزز من مسؤولية أعضاء اللجان، وستجعلهم يتلمسون في عملهم مصالح السكان ومطالبهم على اعتبارهم مصدر شرعية وجودهم.

وترفض العريضة الحجج التي تساق لعدم انتخاب اللجان سواء تلك المتعلقة بخصوصية المخيمات أو الصعوبات الفنية التي تحول وإجرائها ، وتؤكد على أن سكان المخيمات الذين يمنحون كمواطنين أردنيين الحق في انتخاب أعلى سلطة تنفيذية في البلاد ممثلة بمجلس النواب يجب أن يمنحوا الحق في انتخاب لجانهم المحلية وعلى رأسها لجان خدمات المخيمات.

مدير شؤون المخيمات في دائرة الشؤون الفلسطينية ناجح العقرباوي قال " انتخاب لجان الخدمات استحقاق غير وارد الان أو في المستقبل".

وأضاف "لعمان نت" ان لجان الخدمات ليست بلديات ليتم انتخابها، مشيرا إلى أن اللجان وجدت لطبيعة الظروف الطارئة للمخيمات ولا يمكن وضعها موضع مشابه للبلديات.

ووصف العقرباوي دور اللجان بالذراع الميداني لدائرة الشؤون الفلسطينية من ناحية تقديم الخدمة ومتابعة شؤون المخيمات، مؤكد على أن تعينها يأتي من خلال التنسيق مع المجتمع المدني والمؤسسات الموجودة في المخيمات.

وبحسب العقرباي فان اللجان تخضع لرقابة وتدقيق من قبل الدائرة، سواء على صعيد الإنفاق أو الأداء، مؤكدا على باب الدائرة مفتوح لاستقبال اي مظلمة أو شكوى على عمل اللجان في كافة المخيمات.

ويقوم عمل دارة الشؤون الفلسطينية على متابعة تطورات القضية الفلسطينية إقليميا ودوليا عبر المشاركة في المؤتمرات والاجتماعات الرسمية والمفاوضات المتعددة الأطراف وبخاصة مجموعة، وتنمية المجتمعات المحلية لسكان المخيمات ووضع الخطط والمشاريع الهادفة إلى رفع مستوى المعيشة والتخفيف من حدة الفقر والبطالة.

أضف تعليقك