المخابز تطالب برفع اسعار الخبز 25 قرشا للكيلو

المخابز تطالب برفع اسعار الخبز 25 قرشا للكيلو
الرابط المختصر

قدمت نقابة المخابز مقترحاً للجنة المالية في مجلس النواب لرفع أسعار الخبز تدريجياً لتصل إلى 25 قرش للكيلو على أن يعوض المواطن نقدياً مقدار الفرق تسعة قروش ووفقاً للآلية المتبعة بالدعم النقدي عن أسعار المحروقات.

وقال نقيب المخابز عبد الاله الحموي أنه يتفق مع رفع أسعار الخبز على أن يكون تدريجياً وبآلية تضمن ايصال دعم نقدي مقابل الرفع لمستحقيه من الأردنيين وبطريقة منضبطة ومدروسة.

وسيصل سعر كيلو الخبز في حال تحرير الأسعار إلى نصف دينار كما يقول الحموي، لافتا إلى أن تحرير الأسعار فجأة سيشكل صدمة كبيرة للمواطنين.

فيما أعلن رئيس الوزراء عبدالله النسور أنه لم يتخذ قرار رفع أسعار الخبز بعد، واصفاً القرار "بالمر والوطني" في حال اتخذته الحكومة.

يستفيد من الدعم الحكومي لمادة الخبز ما نسبته 15-18 % من غير الأردنيين وبمبلغ يصل إلى 36 مليون دينار، بحسب مساعد الامين العام لوزارة الصناعة حسونة محيلان.

وأكد محيلان على أن في حال توجيه الدعم الحكومي للطحين للأردنيين سيحقق وفراً على الخزينة قدره ب 80-90 مليون دينار.

يحذر الوزير السابق والخبير الاقتصادي ماهر الواكد من المساس بقوت السواد الأعظم من الشعب الاردني لافتاً إلى أن المواطن لن يتقبل التعويض النقدي البسيط.

ويرى الواكد أن على الدولة اعادة ترتيب الأولويات في الموازنة العامة للدولة، بحيث تبدأ بالمهم ثم الأقل أهمية وتقليص وجوه الانفاق فيها.

أرقام وزارة الصناعة والتجارة تقدر كلفة الدعم الحكومي المقدم للمخابز ب 195 مليون دينار فيما بلغ العام الماضي 191 مليون دينار، ومن المتوقع ارتفاعه ليصل ال 200 مليون دينار نتيجة لزيادة الطلب وبزيادة تصل الى 7% .

هذا وأشارت مصادر حكومية في تصريحات سابقة الى وسائل اعلامية عن خطة الحكومة لرفع اسعار الخبز بحيث يجري ازالة الدعم الموجه إلى مادة الطحين مقابل تقديم مبلغ ثلاثين دينارا للفرد كدعم نقدي سنوي .

أضف تعليقك