المحافظ: فض اعتصام الجمارك تدبير احترازي من الأمن العام

المحافظ: فض اعتصام الجمارك تدبير احترازي من الأمن العام
الرابط المختصر

أكد محافظ العاصمة سعد وادي المناصير عدم صدور أي قرار من المحافظة بشأن تفريق اعتصام موظفي الجمارك بالقوة يوم أمس الاثنين الذي قاموا به امام مديرية الجمارك احتجاجا على نقلهم إلى مديريات أخرى،

مبينا ان قوات الأمن لها الحق بتفريق المعتصمين في حال قيام أي شخص بتعطيل حركة السير والمواطنين وذلك كتدبير احترازي لمنع تفاقم الوضع.

وقال محافظ العاصمة سعد الوادي المناصير لعمان نت " إن موظفي الجمارك اجتمعوا خلال يومين على باب دائرة الجمارك رافعين يافطات تندد بشخص مدير الجمارك، حيث تم نزع اليافطة التي تندد بشكل شخصي بالمدير، ويضيف المناصير "القرار الصادر بنقل الموظفين إلى وزارة التربية والمجلس الأعلى للشباب صدر وفق الأصول القانونية وبحسب نظام الخدمة المدنية بتسيب الأمناء العامين وموافقة كل من وزير المالية ووزير التربية والتعليم والمجلس الأعلى للشباب ".

 

ويتابع المناصير ان" نائب رئيس الوزراء ووزير المالية د. زياد فريز التقى بأربع من المعتصمين وطلبوا منه مقابلة رئيس الوزراء حيث قابلهم د.شاكر عربيات لانشغال الرئيس، بالإضافة أنني التقيت مع باقي الموظفين في دائرة الجمارك وتحدثنا طويلا في الموضوع، لأوضح لهم ان نظام الخدمة المدنية لا يجيز الاعتصام ، ولا بد ان يقدموا طلباتهم بالأسس القانونية، وبعد ذلك تم إقناعهم حيث علقوا الاعتصام حتى يتم وضع حلول بعد لقائهم مع وزير المالية بالإضافة إلى الوعود التي تلقوها من مدير مكتب رئيس الوزراء ". مبينا انه بإمكان الموظفين ان يطعنوا بالقرار الإداري في محكمة العدل العليا".

 

رئيس ديوان الخدمة المدنية د. مازن الساكت قال لعمان نت انه سيتم تشكيل لجنة من قبل وزير المالية لدراسة كل ملف على حدا " ان العديد من الموظفين في دائرة الجمارك عليهم عدد من القضايا تتجاوز الـ 40 عقوبة، وانا اُحمل الدوائر الحكومية مسؤولية الموظف الذي عليه هذا الكم من العقوبات كيف يبقى على رأس عمله ولا بد للمؤسسة ان تأخذ إجراءات بحقه لأننا دائما نقول أننا نريد كفاءات وإدارة جيدة ، فهل من الصحيح ان نبقي الموظف الذي علية عقوبات كثيرة في مكان عمله".

 

وبين الساكت ان الأسلوب الذي تم إتباعه من قبل موظفي الجمارك خاطئ " لان قانون ونظام الخدمة المدنية لا يجيز القيام بالاعتصام والإضراب، لأننا نحن ليس عمال مصانع، وهم موظفون في القطاع الحكومي، فلا بد عليهم ان يتدرجوا في مطالبهم، بالإضافة أنهم قاموا بأسلوب خاطئ بسب وشتم مدير دائرة الجمارك ".

 

ويتابع الساكت " مسألة النقل في نظامهم مسألة طبيعة وهناك أنواع عديدة من النقل لدينا نقل من دائرة إلى دائرة، وفي نقل من نفس الدائرة وهذه تعتبر للمصلحة العمل وتكون من صلاحية الوزير أو صلاحية الوزيرين معا إذا كان النقل من دائرة إلى أخرى، على ان لا يقل المسمى الوظيفي عن فئته ويحصل على الراتب الموجود في النظام والذي كان يحصل عليه، وأما بالنسبة للعلاوات فإنها تتعلق بطبيعة العمل".

ويذكر ان

نائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور زياد فريز قد طالب من الموظفين الذين نقلوا من دائرة الجمارك إلى وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى للشباب بان يلتحقوا بالدوائر التي تم نقلهم إليها وذلك حفاظاً على حقوقهم ولتجنب فقدان وظائفهم نتيجة لتطبيق نظام الخدمة المدنية، وقال فريز ان الوزارة ستشكل لجنة للنظر في قرار النقل واتخاذ الإجراء المناسب، ووعد الموظفين بأن اللجنة التي ستشكل ستدرس كل حالة على حده للخروج بعد ذلك بقرار لا يكون مجحفا بحقهم.

وكانت قوات الأمن قد أنهت بالقوة اعتصاما للموظفين المنقولين واعتقلت 3 منهم وأصيب 5 آخرين، وفقاً لما قاله المتحدث باسم الاعتصام، وكان 80 من موظفي دائرة الجمارك قد نظموا صباح الأحد اعتصاماً وإضرابا عن الطعام أمام دائرة الجمارك وذلك للتعبير عن رفضهم للقرار الذي أصدره مدير عام الدائرة علاء البطاينة والقاضي بإحالتهم للعمل في وزارة التربية والمجلس الأعلى للشباب، و قد وقرر المعتصمون تعليق اعتصامهم إلى يوم الأربعاء القادم معتبرين ذلك بأنه يأتي في أطار أظهار حسن النوايا من قبلهم.

 

أضف تعليقك