المجلس يقرر صيغة الرد على خطاب العرش ويبدأ بانتخاب لجانه

الرابط المختصر

افتتح مجلس النواب انتخابات لجانه الدائمة ال14 باللجنة القانونية التي بدا أنها هددت التوافق النيابي الذي عمل النواب على تأكيده خلال الأيام السابقة.

حيث بدأ النواب بانتخابات اللجان بعد مناقشته للرد على خطبة العرش التي ألقاها الملك عبدالله الثاني في افتتاح الدورة البرلمانية الحالية في 28 الماضي وذلك خلال الجلسة التي عقدت مساء اليوم الأحد.

وفازبعضوية اللجنة القانونية النواب :فلاح القضاه وفخري اسكندر وعبدالله الهباهبه وحسين القيسي وحيا القراله من جبهة العمل الوطني وهاشم القيسي وغانم ابو ربيع من جبهة التوافق الوطني وزهير ابو الراغب ونضال العبادي من كتلة نواب حزب جبهة العمل الاسلامي،وعبد الكريم الدغمي وغالب الزعبي مستقلان.
وذلك بعد ترشح 15 نائباً لعضويتها ووفقاً لاحكام المادة 35 من النظام الداخلي لمجلس النواب فأن اللجنة تتكون من11 نائبا لكل لجنة سندا، وفشل النواب في الاستمرار بالتوافق المرسوم حتى بعد النواب ناريمان الروسان وفلاح القضاة بالانسحاب.

ونجح النواب بالرجوع إلى التوافق النيابي في اللجنة المالية والاقتصادية بعد أن ترشح لعضويتها 18 نائباً إلا أنه فاز بالتزكية لعضويتها النواب:خليل عطيه ومحمد ارسلان ومصطفى العماوي من جبهة التوافق الوطني، ومفلح الرحيمي وهاشم الدباس من كتلة جبهة العمل الوطني، وعرب الصمادي من الكتلة الديمقراطية النيابية، وموسى الوحش وجعفر الحوراني من كتلة نواب حزب جبهة العمل الاسلامي، ونايف ابو محفوظ ومرزوق الدعجه من النواب المستقلين، ومجحم الصقور من كتلة الوفاق الوطني.

واستثمر المجلس أجواء التزكية في اللجنة السابقة وسابقوا الوقت رغم تملل النواب ورغبتهم بانهاء اللجسة إلا أن رئيس المجلس عبد الهادي المجالي خيرهم ما بين التزكية وما بين الاستمرار في عملية الانتخاب وتأجيلها إلى مساء يوم غد الأثنينن مما دفع النواب إلى الاستمرار بالتوافق في لجنة الشؤون العربية والدولية والذي ترشح لعضويتها 23 نائباً إلا أنه فاز في عضويتها النواب:عبدالرؤوف الروابده ونبيل النهار من الكتلة الديمقراطية النيابية، ومحمد البزور وعزام الهنيدي من كتلة نواب حزب جبهة العمل الاسلامي، ومحمد ابو هديب وسليمان عبيدات من التجمع الديمقراطي، وسلامه الغويري من كتلة الوفاق الوطني، ومحمد الشوابكه وعبدالله زريقات من جبهة العمل الوطني، ومصطفى العماوي من جبهة التوافق الوطني، وبسام حدادين من المستقلين .

كما فاز بالتزكية لعضوية اللجنة الادارية النواب: خليل عطيه وهاشم النعيمي من جبهة التوافق الوطني، وسلامه الغويري وخليل هبارنه وعلي قوقزه من كتلة الوفاق الوطني، وجعفر الحوراني وابراهيم العرعراوي من كتلة نواب حزب جبهة العمل الاسلامي،ونواف الزيود وسامي الخصاونه واحمد الفاعوري من جبهة العمل الوطني..والنائب خالد البزايعه من المستقلين.

أما لجنة الشباب فقد شهدت نقاشاً نيابياً ملفتاً حول اقناع النائب زكية الشمايلو وراجي حداد بالانسحاب لكي يتم بالاستمرار بالتوافق وتسمية أعضائها بالتزكية إلا أن هذه الجهود لم تنجح في ذلك مما دفع بالمجالي إلى رفع الجلسة إلى صباح الأثنين هذا لاستكمال عملية الانتخاب انتخاب بعد الاستماع الى خطاب الموازنة الذي سيلقيه نائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور زياد فريز.

أضف تعليقك