المجلس الأعلى لتفسير الدستور يجيز نقابة المعلمين والسبت يحدد مصير الإضراب

 المجلس الأعلى لتفسير الدستور يجيز نقابة المعلمين والسبت يحدد مصير الإضراب
الرابط المختصر

أجاز المجلس العالي لتفسير الدستور يوم الخميس إنشاء نقابة للمعلمين، وبذلك يكون المجلس قد تراجع عن قراره الذي أفتى في 13 كانون الثاني/يناير 1994، بعدم دستورية إنشاء نقابة للمعلمين، لأنها تخالف نص المادة 120 من الدستور.

ومع إعلان القرار عمت محافظات المملكة أجواء احتفالية بين المعلمين الذين ثمنوا الخطوة، وقال رئيس لجنة إحياء نقابة المعلمين فرع الكرك معاذ البطوش أن اللجنة ستجتمع السبت القادم بكامل ممثليها للنظر في وقف الإضراب.

وأضاف في تصريحات خاصة " لعمان نت" ان القرار شكل خطوة إيجابية للحوار، مؤكدا على تمسك اللجنة بالاستقلال المالي والإداري والزامية العضوية في النقابة واشراف هيئة قضائية.

ويأتي القرار بعد خمسة أيام من الإضراب المفتوح الذي نفذه المعلمون، وادى الى شل الحركة التربوية في سابقة قد تكون في الأولى من نوعها في تاريخ المملكة.

واعلن المعلمين تمسكهم بمطالبهم التي اضربوا من اجلها والمتمثلة في الإسراع في إنشاء النقابة وتحسن أوضاعهم الاقتصادية.

وكان الإضراب قد شمل جميع محافظات المملكة وتطور يوم الأربعاء وأخذ بعدا جديدا بعد اقدام المعلمين على نصب الخيام أمام مديريات التربية تعبيرا عن احتجاجهم على إهمال مطالبهم.

وفشلت محاولات وزارة التربية في الحد من الإضراب من خلال الخطة التي وضعتها للاستعانة بالمشرفين ورؤساء الأقسام وأعضاء الأقسام للقيام بالتدريس وسد النقض الناتج عن الإضراب.

وسبق ان اضرب المعلمين خلال العام الماضي لايام محدودة ومتفرقة، لكن هذه المرة الاولى التي يمتد الاضراب لمدة اسبوع كامل.

مواضيع ذات صلة

أضف تعليقك