المجالي : 550 سوريا حاولوا التسلل إلى الأردن

الرابط المختصر

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة راكان المجالي ان السلطات الامنية تمكنت خلال الفترة الماضية من إلقاء القبض على 550 شخصا سوريا حاولوا الدخول الى المملكة بشكل غير شرعي من خلال «الشيك الحدودي» مع سوريا حيث تم توقيفهم، موضحا ان من بينهم نحو 100 مجند سوري أو عسكري سابق.

وأكد المجالي لـ»الدستور» ان المجندين السوريين قاموا بذلك بشكل فردي وليس منظما وانهم لم يكونوا يرتدون اللباس والرتب العسكرية عند محاولتهم التسلل الى الاراضي الاردنية، لافتا الى انهم افراد لا يشكلون حالة انشقاق كتيبة او فرقة عسكرية وأن عددا منهم غادر الاردن إلى دول أخرى.

وأضاف أن نصف الذين تم القبض عليهم أثناء محاولتهم التسلل الى الاراضي الاردنية (حوالي 300 شخص) تم تكفيلهم من قبل أقارب لهم في الاردن وأن 25 شخصا منهم ذهبوا الى دول اخرى فيما طلب حوالي 130 منهم العودة الى سوريا، مبينا أن الباقين موجودون حاليا في مركز الايواء المخصص للاجئين الموجود بالقرب من الحدود الاردنية السورية.

وأكد المجالي عدم وجود عسكريين سوريين منشقين في الأردن، لافتا الى أن المجندين السوريين الذين تم رصد محاولتهم دخول المملكة بشكل غير شرعي هم من الذين يخضعون في بلدهم للخدمة الالزامية وانهم بهذا المعنى ليسوا عسكريين محترفين وأنهم أقرب الى المواطنين العاديين.

في السياق، أشار المجالي الى وجود بعض عمليات تهريب الأسلحة بين الأردن وسوريا بقصد التجارة، حيث أكد أن الأردن يسعى لوقفها، مشددا على أن الأردن لن يسمح بتهريب الأسلحة بين البلدين.

وأضاف أن السلطات المعنية على الحدود مع سوريا شددت من إجراءاتها للحيلولة دون وقوع أية عمليات لتهريب السلاح باتجاة الاردن أو سوريا.

أضف تعليقك