(المبادرة الوطنية ) تطالب بتفعيل مقاطعة الانتخابات النيابية

الرابط المختصر

طلبت ما تعرف بـ المبادرة الوطنية أمس من حزب جبهة العمل الاسلامي تفعيل مقاطعة الانتخابات النيابية التي أعلنتها بعض مؤسسات المجتمع المدني, وفق رسالة المبادرة الى جبهة العمل.

ودعت المبادرة وفق رسالة بعثتها الى حزب الجبهة للقاء المكتب التنفيذي لحزب الجبهة لوضع آليات تفعل المقاطعة وتحويلها الى مقاطعة ايجابية عبر برامج في مختلف المحافظات.

وقال منصور مراد في تصريح لـ العرب اليوم سلمت والدكتور سفيان التل المبادرة امس الى أمين عام الحزب حمزة منصور.

بدوره قال حمزة منصور لـ العرب اليوم تسلمنا الرسالة التي ابدت فيها المبادرة الوطنية استعدادها للتعاون في شأن المقاطعة.

وزاد, نرحب بهذا التعاون ولكن الموضوع يحتاج الى وقت مشيرا الى انه لا يوجد حتى الان اية تطورات جديدة بعد قرار المقاطعة من قبل الحكومة.

وكان قرار مقاطعة الحركة الاسلامية فتح الباب واسعا أمام بعض الاحزاب لاعلان مقاطعتها فيما لوحت أخرى بالتلويح في مقاطعة الانتخابات النيابية.

ولم يمض يوم على قرار الحركة الاسلامية بمقاطعة الانتخابات النيابية حتى رافقها اعلان احزاب اخرى يسارية ووسطية لقرار المقاطعة لعدم وجود ضمانات كافية لنزاهة الانتخابات ومن ابرزها كل من حزب الوحدة الشعبية اليساري الذي سيعلن اسباب مقاطعته في مؤتمر صحافي السبت المقبل.

ولوح الحزب الوطني الدستوري بمقاطعة الانتخابات في حال استمرار الحكومة بما سماه عدم جديتها في تطبيق القانون ومراوغتها في قوائم 2007 ووسط ما وصفه الحزب بحالة الانفلات في المشهد الانتخابي.

كما كانت اللجنة الوطنية العليا للمتقاعدين العسكريين أعلنت مساء أمس الاول مقاطعتها للانتخابات النيابية.

يشار الى ان المبادرة الوطنية كانت قد اعلنت اسباب مقاطعتها للانتخابات النيابية والتي من ابرزها انه لا حياة برلمانية وديمقراطية بدون قانون انتخاب ديمقراطي لشعب ووطن وانه اذا كانت الانتخابات السابقة قد زورت إرادة الناخبين فان الانتخابات المقبلة ستزوّر إرادة المرشحين أيضا.

وقالت إن الحكومات التي أعطت نفسها حق التدخل في توزيع المرشحين على الدوائر الافتراضية بما يمكنها من تعزيز أو تقليل فرص من تريد, فإنها قد لا تضطر لتزوير كامل لهذه الانتخابات, جريا على التقاليد المعروفة وذلك أن ما يجري من توافقات مع قوى من المعارضة الحزبية وغير الحزبية يوفّر عليها هذه الفضيحة على حد تصريحات سابقة للمبادرة.

أضف تعليقك