الكيلاني: العاصمة كانت مقبلة على كارثة بيئة بتدني النظافة

الكيلاني: العاصمة كانت مقبلة على كارثة بيئة بتدني النظافة

كشف رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى المهندس عبد الحليم الكيلاني أن العاصمة عمان كانت مقبلة على كارثة بيئية جراء المشاكل التي عانت منها منذ بداية العام في تدني مستوى النظافة.

وبين الكيلاني في لقاء إذاعي صباح الأربعاء في راديو روتانا أن مشكلة النظافة نتجت بسبب نقص هائل في المعدات والآليات العاملة في النظافة، اضافة الى نقص قطع الغيار لتلك الاليات.

وأضاف أن ثلث الآليات من أصل 270 آلية بحاجة الى صيانة، مشيرا إلى أن "الأغلب تم شطبه بشكل نهائي والباقي متواجد في قسم الصيانة، عدا عن عدم طرح عطاءات تسد حاجة نقص القطع اللازمة للصيانة  نتيجة للوضع المالي المترهل في الامانة".

واثنى الكيلاني على ما نشرته اغلب وسائل الاعلام عن تراجع مستوى النظافة في العاصمة عمان، وقال انه تم اتخاذ سلسلة اجراءات والغاء جميع السلبيات المتراكمة حتى بالفترات التي كانت بها عمان افضل مدينة في الشرق الاوسط من حيث النظافة.

وأكد ن الكادر الذي كان يعمل حين حصول عمان على افضل مدينة في الشرق الاوسط من حيث النظافة هو ذاته ولم يتغير مع زيادة ساعات العمل التي تصل بعض الاحيان الى 20 ساعة عمل " لكن كان هناك ابعادات لبعض العاملين اصحاب الكفاءات".

وأشار إلى عدم تواجد قاعدة البيانات في الأمانة ، وتكرار المشاكل في نظام الالكتروني للأمانة (الاوراكل) ما بين شؤوون الموظفين والشركة التي باعت النظام للامانة والتي ما زالت قيد المعالجة " تكرار وقوع الخلل في قاعدة المعلومات للادارة حين التصرف لحل خلل او مشكلة ما او حين معرفة اعداد الموظفين في حينها".

وبحسب الكيلاني ان الادارة والاجراءات عملت على شراء جميع الاجهزة والمعدات اللازمة والمتطورة، وتم طرح عطاءات بقيمة 14 مليون دينار لغايت معالجة مشكلة النظافة.

150 ألف دينار وفرا ماليا للأمانة بانتاج الحاويات في ثلاثة أشهر

إلى ذلك، كشف مدير دائرة الانتاج المهندس طه ياسين أن أمانة عمان حققت وفرا ماليا قيمته "150" الف دينار بإنتاج الحاويات خلال الشهور الثلاث الماضية.

وأضاف أن كوادر الدائرة انتجت في نفس الفترة "1000" حاوية سعة "1100" لتر بمعدل عشرون حاوية يوميا ، و"37" حاوية ونش ثابتة بسعة "10"م3 ، بمعدل ثلاثة حاويات أسبوعيا  .

وأكد ياسين أن كوادر الدائرة تعمل على إعادة تأهيل الحاويات القديمة من قبل غرفة عمل ميدانية، إذ يتم يوميا إعادة تأهيل نحو "40" حاوية .

وقدر أن الأمانة تحتاج سنويا ما بين "3000"  إلى "4000" حاوية من مختلف الأنواع  .

ولفت ياسين إلى أن كلفة الحاوية الواحدةبالسوق المحلي على الأمانة "350" دينار ، في حين تبلغ كلفتها من خلال مشغل الحاويات "200" دينار ، مما يحقق وفرا ماليا قيمته "150" دينار بالحاوية الواحدة .

أضف تعليقك