الكتابة الساخرة تشق طريقها عبر صفحات الانترنت

الكتابة الساخرة تشق طريقها عبر صفحات الانترنت
الرابط المختصر

سئم المواطن الأردني من الأخبار التي لا تبعث في النفس السرور.. هناك من بات يقدم للمواطن قالبا خبريا ولكن بطريقة ساخرة لعلها تدخل البهجة في نفوسهم وتنسيهم لهيب الأسعار وإخفاقات الحكومة.

الكتابة الساخرة في الأردن بدأت تتربع على عرش كتاب المقالات وأصبحت تحتل الصفحات الأولى في وسائل الإعلام المطبوعة والمواقع الالكترونية، معلنا بقوة أنها ستدخل بيوت المواطنين العمانيين لإضافة البسمة على وجوههم.

أصبح للكتابة الساخرة في الأردن موقعا بارزا على فضاء الشبكة العنكبوتية للتعبير بحرية عما يجول في خاطر الكتاب الساخرين من قضايا تحدث يوميا في الدولة.

الكاتب الساخر كامل نصيرات على ما يبدو انه لم يعد يكتفي بزاويته التي اتخذها من صحيفة الدستور ليتسلل من خلالها يوميا إلى قلوب القراء في مقالات يومية تحمل نقدا لاذعا بطابع سخري حول مختلف القضايا الحياتية.

نصيرات أطلق اليوم وكالة أنباء شبه ساخرة... "تنفيس" هو الاسم الذي اختاره ليحمل اسم موقعه الجديدة، لما تحمله هذه الكلمة من نقيضين الساخر والجاد في آن واحد.

ويهدف هذا الموقع – بحسب ناشره - إلى فتح سقف أعلى للسخرية، وقال نصيرات :" لا يسعى هذا الموقع إلى جلب الكتاب الساخرين الكبار فقط بل سيكون كمنبر للكتاب الساخرين المبدئيين الذين ليس لهم جمهور معروف بعد".

ولفت أن موقع تنفيس يسعى إلى تثبيت حق السخرية كحق شرعي بين الكتابات الأخرى، فضلا عن صياغة الخبر بألم اقل وطبع البسمة على وجه القارئ.

واعتبر نصيرات أن الكتابة الساخرة في الأردن لم تعد كلمة مؤقتة تكتب بين الحين والآخر بل تحولت الى حدث يومي وحقيقة لافتة، مما دفعه لإطلاق هذا الموقع على فضاء الانترنت.

من جهته، أبدى الكاتب الساخر احمد حسن الزعبي صاحب موقع "سواليف" حماسة الشديد بإنشاء موقع "تنفيس" في ظل تزاحم المواقع الالكترونية الإخبارية التي تتشابه بالمضمون.

وقال إن هذه المواقع الساخرة تقدم شيئا مختلفا عن المواقع الأخرى، فهي تبحث عما وراء الحدث بعين ساخرة.

وأعرب عن أمله في أن تنتقل الكتابة الساخرة إلى مسمى الأدب الساخر لكي يخلد ويعيش، وأضاف:" لا نريد أن نتناول هما يوميا ينتهي بانتهاء هذا الخبر بل نريد أن نؤسس للأدب الساخر حتى لا يكون هناك استنساخ للأدب الساخر يتم فقط تقليديه، فلابد أن نبحث عن الديمومة والخلود باستمرار".

فيما اعتبر الكاتب الساخر يوسف غيشان أن مواقع الكتابة الساخرة هي مناطق محررة من الكآبة والتجهم والتجلد، وأضاف:" هذه المواقع تستطيع أن توصل فكرتها بسهولة ويسر من دون أي نقاشات عقيمة".

ورأى غيشان، أن الكتابة الساخرة في الأردن في تطور مستمر وتكاد تنافس المصريين، وأضاف:" من المتوقع أن يخرج جيل أفضل من الكتاب الحاليين الذين عملوا وأبدعوا من فراغ مقارنة مع الجيل الحالي الذي يستفيد من الخبرات السابقة".

أضف تعليقك