" القومية واليسارية" يدعو لإعادة النظر بالنظام الانتخابي

" القومية واليسارية" يدعو لإعادة النظر بالنظام الانتخابي
الرابط المختصر

أعاد ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية تدني معدلات التسجيل في كشوفات الناخبين إلى إصرار الحكومة على النظام الانتخابي رغم المعارضة الواسعة له.

وبين ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية في بيان صادر عنه الاثنين أن الانتخابات إن جرت على أساس هذا القانون ستشهد مشاركة متدنية للغاية وغير مسبوقة.

وأضاف أن التدني في نسبة الإقبال؛ عليه أن يحفز دوائر القرار إلى التمعن في أسبابه، والمسارعة الى اعادة النظر في النظام الانتخابي باعتماد قانون انتخابي يستند الى مبدأ التمثيل النسبي.

وياتي هذا البيان في ظل عدم توافق أحزاب الائتلاف على موقف يوحدها اتجاه الانتخابات النيابية القادمة؛ حيث أعلن حزب الوحدة الشعبية سابقاً موقفه بالمقاطعة، في حين لم تحسم باقي أحزاب الائتلاف موقفها.

وحول جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة؛ فأكد الائتلاف على أن تغييب قانون الضمان الاجتماعي وقانون المالكين والمستأجرين عن الدورة يعني أن الحكومة تتهرب من تحمل مسؤولياتها في اطفاء بؤر توتير تولدت بفعل اصرارها على تقديم مشاريع قوانين غابت عنها معايير العدالة.

هذا وكان رئيس الوزراء فايز الطراونة وخلال افتتاح أولى جلسات الدورة الاستثنائية الثانية مساء يوم الأحد قد صرح بأنه “سيستأذن” من الملك عبد الله الثاني لاستصدار إرادة ملكية مكملة للدورة الاستثنائية لإدراج قانون الضمان الاجتماعي عليها.

أما فيما يتعلق بقانون المطبوعات والنشر؛ فعبرت أحزاب الائتلاف عن استهجانها من عدائية الحكومة للحريات الديمقراطية والعامة، بطرحها قانون معدل للمطبوعات، لاقى انتقادات عديدة من أوساط سياسية وصحفية واعلامية واسعة.

وكان مجلس النواب قد أحال قانون المطبوعات والنشر إلى لجنة التوجيه الوطني بعد جدل واسع دار تحت قبة المجلس في قراءة أولى للمشروع.

اقتصادياً؛ حذر الائتلاف الحكومة من عودتها لسياسة الاستدانة والاقتراض وتبعاتها على الاقتصاد الوطني وتحميل المواطنيين أعباء الأزمة الاقتصادية.

كما وعبر الائتلاف عن قلقه الشديد من محافظة العديد من السلع على أسعار مرتفعة وفوق قدرة شرائح اجتماعية واسعة على الاحتمال.

دولياً؛ عبر الائتلاف عن رفضه القاطع للتصريحات الرسمية التي تكشف نية البعض لملاقاة التدخل للدول الخليجية في الشأن الداخلي السوري، وطالب الحكومة بالتوقف التام عن اطلاق مثل هذه التصريحات.

كما وأكد الائتلاف على ضرورة عدم تحويل الاراضي الاردنية الى مقر او ممر للجماعات المسلحة، وخاصة انصار الحركات السلفية الجهادية إلى سوريا.

يشار هنا إلى أن ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية يضم 6 أحزاب معارضة؛ حزب الوحدة الشعبية، الحزب الشيوعي، وحزب البعث العربي الاشتراكي، حزب البعث العربي التقدمي، حزب حشد، والحركة القومية الديمقراطية المباشرة.

أضف تعليقك