القطاطشة يطالب بتخفيض عدد مقاعد النواب إلى 100‎

القطاطشة يطالب بتخفيض عدد مقاعد النواب إلى 100‎
الرابط المختصر

طالب النائب محمد القطاطشة اليوم الإثنين في جلسة مناقشة مشروع قانون الانتخاب 2015 بتخفيض عدد مقاعد مجلس النواب إلى 100 مقعد، بسب أن "النسبة في الأردن مقارنة مع أنظمة برلمانية في العالم تعتبر عالية جداً".

 

وأقترح القطاطشة أن يتم تخفيض عدد مقاعد المجلس إلى 85 للدوائر والمحافظات و 15 كوتا نسائية، "كي يكون خطوة أولى من المجلس في تخفيض النفقات والتأكيد على أن السلطة التشريعية هدفها الحفاظ على المال العام" على حد تعبيره.

 

وطالب النائب بسام البطوش بالعودة إلى الظروف التي أدت إلى اختيار القائمة الوطنية التي تم الحيث عن أنها ستكون إضافة جديدة للحياة البرلمانية، مشيراً إلى أن ما "كنا نأمله أن يتم تجويد هذه التجربة وتحسينها ومأسستها وترسيخها في الحياة البرلمانية".

 

وقال النائب خالد البكّار في كلمته إن التسرع من دائرة الصوت الواحد إلى الدائرة الوطنية على مستوى الوطن يفرض علينا الموائمة بين طريقتين، لذلك جاء مشروع هذا القانون للتدرج في تطوير القوائم للوصول إلى الدوائر الوطنية على مستوى الوطن.

 

ووجه النائب تامر بينو نقده للحكومة بالقول "نحن لسنا فئران تجارب كي تأتينا الحكومة بقانون جديد دون أن نطور على القانون السابق".

 

وأضاف أنه ومن الممكن ألّا يكون القانون السابق مرضياً، لكن مجلس النواب السابق كان يريد الإبقاء على القوائم العامة على الأحزاب فقط لكن المحكمة الدستورية رفضت ذلك على الرغم من أنها خطوة تقدمية على حد تعبيره.

 

أضف تعليقك