القضاء على حشرة حفار البندورة بصورة نهائية

الرابط المختصر

اعلنت وزارة الزراعة القضاء على حشرة حفار الانفاق في البندورة تماما وذلك بعد نجاح الحملة الوطنية لمكافحتها والتي تم البدء بتنفيذها منذ شهر ونصف تقريبا ، بحسب ما افضى به مساعد أمين عام وزارة الزراعة لشؤون الثروة النباتية رئيس الحملة المهندس محمد الفواعير .

واكد الفواعير لـالدستور ان الحملة التي بدات في الرابع من تشرين الاول الفائت من خلال رش المحاصيل بالمبيدات المتخصصة وتوزيع الفرمونات الجنسية الجاذبة للحشرة على المزارعين ، مشيرا الى ان المبيدات المستخدمة في الحملة كانت فعالة وذات جودة عالية ، مما اسهم في القضاء على الحشرة بصورة نهائية.

ولفت الفواعير الى ان الجولات الميدانية للفرق المختصة في الحملة اكدت ان نمو محصول البندورة سليم وطبيعي جدا ، وان الحقول بدأت بالانتاج السليم والخالي من أي اصابة بتلك الافة.

وبين الفواعير ان الفرق الفنية المختصة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية تواصل جولاتها الميدانية على مواقع الانتاج للاطلاع على الاوضاع في الحقول الزراعية عن كثب ، بالاضافة الى تقديم التوعية والارشاد للمزارعين من خلال توزيع نشرات ارشادية حول الحشرة تم اعدادها من قبل المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي.

في غضون ذلك قال الفواعير ان الفرق المختصة اكملت رش الحقول قبل زراعتها بالبندورة في وادي الاردن كاجراء احترازي ووقائي للحد من تواجد الحشرة ، حيث تم تقديم النصح والارشاد لاصحاب المشاتل باستخدامهم الباب المزدوج والشاش والمصائد الفرمونية المتخصصة لمكافحة هذه الحشرة مبينا انه وبعد الكشف من قبل المختصين على مشاتل الخضروات في الوادي وعددها 23 مشتلا ثبت خلوها تماما من هذه الحشرة.

وفي سياق متصل بين الفواعير ان ارساليات من البندورة تصل بصورة يومية الى الاسواق المحلية مستوردة من سوريا بواقع (75) طنا يوميا ، مؤكدا ان جميع الارساليات الواردة تخضع للفحوصات اللازمة من قبل مركز زراعي حدود جابر ، للتأكد من مطابقتها للمواصفات المعتمدة وخلوها من اي افات او اصابات اخرى.

وحول اسعار البندورة الان في الاسواق فقد اشار رئيس جمعية اتحاد مصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري الى ان سعر العبوة الواحدة بوزن يتراوح مابين (7 - 8) كيلو غرام تباع في سوق الخضار المركزي بسعر دينار واحد ، فيما يباع الكيلو الواحد من الصنف الثاني بحدود (15) قرشا ، بينما تباع للمستهلك في الاسواق بسعر يتراوح مابين 25( - )50 قرشا للكيلو الواحد.

ويذكر ان وزارة الزراعة اطلقت حملة وطنية لمكافحة حشرة حفار البندورة في مختلف مناطق المملكة ، وقد رصدت لها الحكومة مبلغ 2,35 مليون دينار لمكافحة هذه الحشرة من خلال رش الاراضي المزروعة بميدات تكافح هذه الافة للتخفيف من ضررها بالاضافة للاجراءات الاخرى.

أضف تعليقك