القسم للتأكد من عدم أداء مناسك الحج سابقا

القسم للتأكد من عدم أداء مناسك الحج سابقا

أكد مدير شؤون الحج والعمرة في وزارة الأوقاف يوسف القضاة، أن الوزارة اتخذت إجراء جديدا لاختيار الحجاج الذين لم يسبق لهم الحج من خلال أداء القسم عند استلام التصريح والتأكيد عليه.

 

وأوضح القضاة لـ"عمان نت" أن الوزارة اتجهت لهذا الإجراء نتيجة لتضخم عدد طالبي أداء مناسك الحج ممن سجلوا الكترونيا، حيث بلغ عددهم  48ألف مواطن.

 

وأضاف بأن الوزارة اكتشفت خلال تدقيق كشوفات المسجلين أن من بين طالبي أداء الحج مواطنين كانوا قد أدوا المناسك سابقا أثناء اغترابهم، لافتا إلى أن الموقع الالكتروني للوزارة يرفض الحاج عن طريق الأردن لوجود بيانات له لديها.

 

وقال القضاة إن عددا من المواطنين استنكفوا عن أداء القسم، ما حذا بالوزارة إلى دعوة مواليد 1946 لاستكمال التسجيل للحج.

 

وفيما يتعلق بالخدمات المقدمة للحجاج في الديار السعودية، أكد القضاة أن الوزارة  تتفاوض مع وزارة الحج السعودية لتغيير موضع الحجاج الأردنيين في منى.

 

وأشار إلى أن الوزارة  اتخذت قرارا بالتحويل من نظام المساكن إلى نظام الفنادق وبمستوى 3 نجوم ومع توفير خدمة الإعاشة التي تلبي حاجات المواطنين.

 

وقال القضاة إن لجنة مشتركة من الوزارة  والشركات ستقوم الأسبوع المقبل  بالتوجه إلى مكة لإجراء عملية الاستئجار والتي سيعلن عنها في حينه.

 

هذا وقررت الوزارة إلغاء منطقة العزيزية في مكة والتي كانت مخصصة لسكن الحجاج الأردنيين، مستعيضة عنها بفئتين جديدتين الأولى فئة تسكن على بلاط الحرم والفئة الثانية سكن لايزيد بعده عن المسجد الحرام أكثر من 1500متر، وذلك عدم استطاعت الحاج الاردني من الوصول الى المسجد الحرام والصلاة فيه كونه يصل في الثاني من ذي الحجة.

أضف تعليقك