القرية نت.. نواة العالم العربي في الريف

القرية نت.. نواة العالم العربي في الريف
الرابط المختصر

"القرية نت"، جديد القرى الإلكترونية في الأردن، وهذه المرة في قرية "حرثا" في لواء بني كنانة، ويأتي مشروع القرية الإلكترونية، ضمن شبكة إقليمية لتبادل المعرفة والخبرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


ويشمل خمس دول عربية وهي: (الأردن، مصر، السودان، المغرب، تونس).

وتأتي هذه القرية بالتعاون ما بين الصندوق الدولي للتنمية الزراعية IFAD ومركز بحوث التنمية الدولية الكندي IDRC.
واختيرت قرية حرثا لإقامة هذا المشروع الريادي كونها تعد منطقة ريفية ولتواجد جمعية خيرية في المنطقة يمكن من خلالها تجهيز المختبرات بالأجهزة والمعدات اللازمة بالإضافة لتوفر البنية التحتية في المنطقة.
 
ويدعم مشروع القرية نت المشاريع الأعضاء في بناء قدراتهم لتحقيق إدارة أكفأ للمعرفة، وبالتالي تحسين عمليات ونتائج المشاريع الأعضاء حتى تكون أكثر نفعا للجماعات المستهدفة من الصندوق أو المجتمعات الريفية وفقراء الريف. 
 
وعن هدف القرية نت، بين مدير تطوير حوض اليرموك م. عوني شديفات هدف المشروع،  "زيادة الوعي لدى أفراد المجتمع المحلي لكافة الجنسين في تبني واستخدام الممارسات المثلى المتبادلة من خلال الاستخدام الأمثل لوسائل الاتصال والمعلومات الذي يساعد في رفع الإنتاجية".
  
"زيادة كفاءة المجتمع المحلي لاستعمال التكنولوجيا الحديثة هو العائد الأساسي من مشروع القرية نت":، هذا ما أشار إليه شديفات، وقال إن زيادة كفاءة المجتمع المحلي في استخدام أدوات الاتصال والمعلوماتية للوصول إلى المعلومات والمعرفة من قبل المجتمع المحلي بشكل أسهل وبالتالي المساهمة في مكافحة الفقر.
 
وتقدم القرية نت دورات تؤهل سكان أهالي المنطقة دون مقالب أي رسوم ليستفيد أهالي المجتمع من التدريب ليتمكنوا من التواصل مع مشاريع أخرى في الدول العربية والجهات الأخرى.  
 
 وقد تم إنشاء مشروع القرية نت وفقا للأهداف التعليمية والحد من البطالة، ومن اجل ذلك تم  اختيار قرية حرثا في الأردن لتشكل نواة الشبكة بين الدول، وقيام توأمة بين إحدى القرى في جنوب المملكة.
 
وكان من المتوقع أن ينتهي تمويل مشروع القرية نت العام الحالي إلا أن الجهات التمويلية قررت تمديد المشروع لأهميته وضرورته في تحقيق الفائدة الأساسية منه لغاية 2008، ويتوقع أن يكون هناك مرحلة أخرى تمتد من 2008-2010. 
 

أضف تعليقك