القراله : قانون الإنتخابات النيابية يُسهم في ترسيخ مسيرة الإصلاح

الرابط المختصر

كد وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية حيا القرالة ان الحكومة استكملت منظومة الاصلاح السياسي التي تتفق وتوجيهات جلالة الملك، وتواكب تطلعات الشعب الاردني في ترسيخ مسيرة الاصلاح والتنمية واشراك المواطن في صناعة القرارات.

كما اكد خلال لقائه اليوم الإثنين وفد مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة كريتيان كاميرمان رئيسة لجنة الصداقة الفرنسية الاردنية، ان مشروع قانون الانتخابات النيابية الذي احالتة الحكومة الى مجلس الامة، يهدف الى توسيع المشاركة الشعبية في انتخاب مجلس النواب المقبل؛ خاصة وأن جلالة الملك أعلن ان الحكومات المقبلة ستكون حكومات برلمانية؛ كمقدمة لتشكيل الحكومات الحزبية.

وقال ان مشروع القانون ركز على أهمية تمكين الاحزاب من الوصول الى البرلمان عبر القوائم الحزبية؛ مع عدم سيطرة طيف واحد على هذة القائمة؛ حتى يتاح المجال لمعظم الاحزاب من التنافس للفوز بعضوية مجلس النواب.

واعتبرالقرالة ان مشروع القانون يخدم جميع أبناء الوطن خاصة في البوادي والارياف والاطراف والمخيمات والمناطق البعيدة عن العاصمة؛ الى جانب دوره في ترسيخ عمل المرأة البرلمانية من خلال زيادة مقاعد المراة الى15 مقعدا لتشمل البوادي الشمالية والجنوبية و الوسطى إلى جانب المحافظات.

من جهتها اشادت كاميرمان بمنظومة الاصلاح الاردنية وفي مقدمتها تعديل الدستور، إضافة إلى مشاريع القوانين في فترة زمينة قصيرة؛ التي تسهم في ترسيخ التنمية السياسة والاصلاح على أسس ثابتة.

واكدت ان الاردن متقدم في مجال مسيرة الاصلاح والتنمية واشراك الاحزاب ومؤوسات المجتمع المدني في هذه العملية.

وحضر اللقاء السفيرة الفرنسية في عمان كروين بروزيه والأمين العام لوزارة التنمية السياسية الدكتور مالك الطوال والأمين العام للشؤون البرلمانية رامي وريكات.

أضف تعليقك