القاهرة: اجتماع الأردن حول القدس لرفض أي قرارات تمس الشرعية الدولية

القاهرة: اجتماع الأردن حول القدس لرفض أي قرارات تمس الشرعية الدولية
الرابط المختصر

قالت الخارجية المصرية إن اجتماع اللجنة الوزارية السداسية حول القدس بالأردن، غدًا السبت، لمتابعة أزمة المدينة ورفض أي قرارات مخالفة للشرعية الدولية.

واللجنة الوزارية السداسية تشكلت عقب الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الدول العربية في 9 ديسمبر/كانون أول الماضي، بهدف تقييم الموقف وتحديد الخطوات القادمة للدفاع عن وضعية القدس.

وأوضحت الخارجية المصرية، في بيان، أن الاجتماع وهو الأول للجنة سيكون بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزراء خارجية كل من الأردن، وفلسطين، والسعودية، والمغرب، والإمارات، فضلاً عن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط.

وأشارت إلى أن الاجتماع يهدف إلى متابعة التداعيات الخاصة بالقرار الأمريكي الخاص بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، وتنسيق الجهود والتحركات العربية دولياً بهدف الحفاظ على الوضعية التاريخية والقانونية للقدس.

كما يشمل "رفض أية قرارات مخالفة للشرعية الدولية من شأنها أن تستهدف تغيير وضعية المدينة، لما لذلك من تأثير سلبي على مستقبل عملية السلام والتسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية"، وفق البيان.

والثلاثاء الماضي، صادق الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة على قانون "القدس الموحدة"، الذي يحظر على الحكومات الإسرائيلية اتخاذ أي قرار بشأن "تقسيم" القدس إلاّ بموافقة ثلثي أعضاء البرلمان.

وجاءت مصادقة الكنيست بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017، الاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمةً لإسرائيل والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة.

أضف تعليقك