القاضي: لا حرية للإعلام من دون معلومات أو سوء مهنية

الرابط المختصر

قال مدير عام الهيئة الدكتور امجد بدر القاضي ان الحريات الإعلامية اصبحت من ابجديات الإعلام الفضائي ولها محدداتها وشروطها وعناصرها, مشيرا أنه لا توجد حرية للإعلام دون وجود حرية تضمن الوصول للمعلومة وتداولها ونشرها كما لا توجد حرية للإعلام مع الرقابة المسبقة او سيطرة الإعلان وتلقي المساعدات المشروطة وكذلك لا وجود للحرية الإعلامية مع سوء المهنية أو غيابها.

ولفت الى إمكانية النظر في تعديل بعض قوانين وأنظمة المؤسسات الإعلامية لضمان بناء إعلام أردني معاصر يقوم على التعددية والاستقلالية والتنافسية والمهنية والحرية المسؤولة.

واكد العمل على تأهيل وتدريب الإعلاميين بدعم مطلق من الحكومة في الوقت الذي تنشط فيه مراكز غير حكومية في هذا المجال.

وأشار ان هناك اكثر من 70 فضائية وإذاعة حاصلة على ترخيص من الهيئة باعتبارها مخولة بالعمل على تنمية قطاع الإعلام المرئي والمسموع في المملكة وتنظيمه والعمل على خلق بيئة استثمارية فيه.

وقال د. القاضي إن الاتجاهات الإعلامية للفضائيات العربية ما تزال غير واضحة في ظل عدم معالجة الفضائيات العربية لقضايا الربيع العربي بمهنية ومسؤولية وعدم تصوير المجتمع العربي بواقعه الحقيقي.

وأشار في تصريح لوكالة الانباء الاردنية الى إمكانية النظر في تعديل بعض قوانين وأنظمة المؤسسات الإعلامية لضمان بناء إعلام أردني معاصر يقوم على التعددية والاستقلالية والتنافسية والمهنية والحرية المسؤولة.

جاء ذلك عقب توقيع اتفاقية منح رخصة بث إذاعي لشركة الكون للبث الإذاعي والتلفزيوني, وقعها عن الهيئة مديرها العام الدكتور أمجد القاضي وعن الشركة مهند خليفة.

وقال القاضي ان الاتفاقية تتضمن منح رخصة محطة بث إذاعي إف إم للشركة لبث البرامج الإذاعية باستثناء البرامج السياسية والإخبارية في منطقة عمان الكبرى على التردد المخصص والمرخص من قبل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لمدة 5 خمس سنوات.

وتتضمن الاتفاقية التزام المحطة بأخلاقيات العمل الإعلامي القائم على احترام حقوق الملكية الفكرية والشخصية الإنسانية وحرية الغير وحقوقه والطابع التعددي للتعبير ع¯ن الأفك¯ار والآراء والمحافظ¯ة على الن¯ظام الع¯ام واحت¯رام القي¯م والمعتقدات الدينية وعادات المجتمع الأردني وعدم الإخلال بالوحدة الوطنية أو الحض على الإرهاب والتفرقة العنصرية أو الإساءة إلى علاقات المملكة بالدول الأخرى أو ما يؤثر على سلامة الاقتصاد أو النقد الوطني.

واشار إلى أن الهيئة تعمل على الاستفادة من الخبرات الإعلامية والمهنية المتخصصة من خلال توقيع الاتفاقيات وبرامج تبادل الخبرات مع عدد من المؤسسات المحلية والعربية والدولية ذات الاختصاص خاصة الجامعات والمراكز التدريبية والمؤسسات الاعلامية والقطاعات الشبابية.

أضف تعليقك