الغذاء والدواء: مادة التيتانيوم غير سامة ولم يرصد استخدامها في المطاعم والمصانع

الغذاء والدواء: مادة التيتانيوم غير سامة ولم يرصد استخدامها في المطاعم والمصانع
الرابط المختصر

أكد مدير الغذاء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء محمد الخريشا أن المؤسسة لم ترصد خلال الثلاث سنوات الأخيرة وحتى شهر آب الجاري أي استخدام لمادة ثاني أكسيد التيتانيوم سواء في المطاعم أو مصانع الأغذية وخاصة لمادتي الحمص والطحينة .

وأشار الخريشا إلى عدم سمية هذه المادة، حيث لا توجد دراسة أو تحذير من قبل لجنة شؤون الأغذية العالمي من استخدام هذه المادة كونه مضافا غذائيا يسمح باستخدامها في بعض المنتجات الغذائية حسب دستور الأغذية الدولية.

وقال"لا يسمح باستخدامها في بعض المنتجات لعدم وجود مبرر علمي لذلك لأن من يضيفها لديه رغبة بغش الغذاء وإعطاءه مظهر مقبول بهدف جذب المستهلك، كاستخدامها في إعطاء اللون الأبيض للحمص".

هذا وكانت قد دعت جمعية حماية المستهلك كلا من وزارة الصحة ومؤسستي الغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس إلى ضرورة تشديد الرقابة على المطاعم ومصانع "الطحينة" للتأكد من مدى استخدام مادة "التيتانيوم".

ووفق بيان صادر عنها فإن العديد من هذه المصانع تقوم باستخدام مادة(التيتانيوم) المبيضة، حيث يتم استخدامها مع السمسم المستخدم في صناعة الطحينة لإعطائه اللون الأبيض الفاتح، مؤكداً أن تناول هذه المادة له انعكاسات سلبية على صحة المستهلكين، نظراً لاحتوائها على مواد ضارة ومسرطنة قد تودي بحياة الملايين من البشر.

أضف تعليقك