العوران: تقييم الاستيراتيجيه الوطنية الزراعية ضرورة قصوى

العوران: تقييم الاستيراتيجيه الوطنية الزراعية ضرورة قصوى
الرابط المختصر

طالب المدير العام للاتحاد العام  للمزارعين محمودالعوران  وزارة الزراعة  بتقيم ومراجعة الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية  لعام 2002 و2010 ، قبل صدور الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية لعام 2014-2020.

وبين العوران أنه بعد الاطلاع على  مسودة استراتيجية عام 2014-2020، تبين أنها ذاتها الاستراتيجية السابقة، لذا فمن الضرورى  تقييمها ومعرفة ما نفذ منها خلال السنوات الماضية وما لم ينفذ لمعالجة الأسباب ومعرفة المعيقات التي وقفت أمام تنفيذها .

وقال العوران "يجب أن تتضمن الاستراتيجية لعام 2014 مراجعة شاملة لبعض التشريعات الاقتصادية خاصة بعد انضمام الأردن لمنظمة التجارة العالمية، إضافة لقانون استعمالات الأراضي  الذي لم تأخذه الاستراتيجة بعين الأعتبار".

وأوضح “أن فرض الرسوم والضرائب على  مدخلات الإنتاج وأصناف الخضار والفواكه المعدة للتصدير يضعف من قدرة المنتج الأردني على المنافسة .

ويوجد في استراتيجية عام 2014-2020 ارتفاع بتكلفة البرامج والمشاريع  مقابل ضعف التمويل لها، بحسب العوران.

وأكد العوران غياب التنسيق بين القطاعين العام والخاص بوضع مسودة الاستيراتيجية، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة عرضت  مسودة الاستيراتيجية على القطاع الخاص بعد الانتهاء  منها ولم يكن القطاع الخاص  مشاركا بوضع  مسودة الاستراتيجية .

للاطلاع على تقارير: صوت الأغوار

أضف تعليقك