العودة إلى الضريبة المقطوعة على المكاتب الهندسية

الرابط المختصر

اتفقت نقابة المهندسين ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات على العودة الى آلية الضريبة المقطوعة على دخل المكاتب الهندسية.

وتنص الالية على اقتطاع الضريبة على مجمل ارباح المكاتب بدلا من آلية الكشف الذاتي الذي اعترضت عليه النقابة عند اقرار القانون الجديد للدخل.

وقال نقيب المهندسين عبد الله عبيدات في تصريح صحافي اليوم السبت ان مجلس النقابة اجرى مفاوضات مطولة مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات للوصول الى اتفاق يناسب المكاتب الهندسية ولايؤثر عليها سلبا.

وذكر انه بموجب الالية الجديدة ستقوم النقابة بتزويد الضريبة بكشف يحدد قيمة دخل المكاتب الهندسية، وعليه يتم تحديد الضريبة المقطوعة التي ستدفعها هذه المكاتب.

واشار الى ان الالية تنتظر توقيع وزير المالية محمد ابو حمور ، مبينا ان النقابة تعمل على ان ترى النور قبل نهاية هذا العام لانهاء هذه الاشكالية التي تؤرق المكاتب الهندسية والعمل الاستشاري الهندسي بمجمله.

واشاد عبيدات بتفهم وزير المالية ومدير ضريبة الدخل والمبيعات موسى الموازرة لمطلب النقابة وعدالته، مبينا ان الية الكشف الذاتي اعترضت عليها النقابة في حين اقرارها ضمن قانون الدخل الجديد لاثارها السلبية الكبيرة على القطاع الهندسي الاستشاري.

من جانب اخر، بين عبيدات ان النقابة اتفقت مع دائرة ضريبة المبيعات لادخال المكاتب الهندسية العاملة في محافظات المملكة ضمن الاتفاقية التي وقعتها النقابة والدائرة وامانة عمان لتنظيم عملية تسجيل المكاتب وتسديد الضريبة المستحقة عليها.

وقال ان الاتفاقية تنص على ادخال واستيفاء ضريبة الدخل والمبيعات من جميع المكاتب الهندسية في محافظات الزرقاء واربد والبلقاء ومادبا والعقبة وذلك بقيام اصحاب العمل والملاك بدفع قيمة ضريبة المبيعات في حساب خاص بضريبة المبيعات في احد البنوك مع تعهد نقابة المهندسين بعدم تمرير او التصديق على اي مخطط هندسي لاي مكتب في تلك المحافظات لا يحضر فيشة ايداع باسم ضريبة المبيعات من ذلك البنك.

ومن اهم بنود الاتفاقية اعفاء مهلة ستة شهور للمكاتب للتقدم باعفاء من ضريبة المبيعات عن فترة سابقة.

يذكر ان الضريبة المقطوعة كان معمول بها منذ نحو عشر سنوات، استبدلها قانون الدخل المؤقت بآلية الكشف الذاتي التي اثارت احتجاج المهندسين.

أضف تعليقك