العمل: 213 شكوى منذ بداية 2016

العمل: 213  شكوى منذ بداية 2016
الرابط المختصر

 

كشف تقرير صادر عن مديرية التفتيش والعمال في وزارة العمل الثلاثاء أن موظفي الخط الساخن استقبلوا 213 شكوى من جميع الجنسيات منذ بداية العام الحالي 2016 ولغاية الآن.

 

وتوزعت الشكاوى ما بين شكاوى تتعلق بعمالة مخالفة لقوانين العمل وتاخير اجور ومخالفة شروط العمل إلاضافي ومخالفات اخرى, مشيرا الى ان الخط الساخن في مديرية التفتيش يتلقى الشكاوى باللغات السيرلانكية والفلبينية والصينية والهندية والبنغالية والانجليزية إضافة الى اللغة العربية.

 

 

وبين التقرير أنه تم تطوير الخط الساخن ليضاف إليه مشروع عمل التطبيق الخاص Mobile application بالشكاوي على الهواتف الذكية خاص باسم وزارة العمل, يستطيع من خلاله أي مواطن تقديم شكواه بشكل فوري دون مراجعة مديريات العمل وذلك من خلال ربط التطبيق مع نظام التفتيش الإلكتروني المعمول به حاليا وقريبا سيتم إنجازه. وفقاً للتقرير.

 

ويهدف المشروع إلى تقليل الضغط على مديريات العمل في الميدان وخاصة مديرية التفتيش في مركز الوزارة, وتمكين أي عامل من تقديم شكوى للمطالبة بحقوقه العمالية في الوقت والمكان الذي يريده, وأخذ مؤشرات عن واقع سوق العمل من خلال نوع الشكاوي المقدمة وإمكانية عمل تقارير أكثر دقة وتفصيلا.

 

 

وأشار التقرير إلى قيام الوزارة  بإنشاء وحدة الخط الساخن في بلدية سحاب ضمن مشروع حقوق العمالة المهاجرة (الاتجار بالبشر), حيث تختص هذه الوحدة باستقبال شكاوي العمال المهاجرين ضمن منطقة سحاب, وبمشروع ممول من قبل الصليب الأحمر الدولي والصليب الأحمر الأردني بشراكة مع وزاره العمل وبلديه سحاب, حيث يقوم المشروع بعمل حملات توعية للعمالة المهاجرة ضمن المنطقة في مجال حقوق وواجبات العمال المهاجرين.

 

وتم إنشاء وحده الدعم والمساندة لوزارة العمل ضمن مبنى بلدية سحاب تختص باستقبال ونقل الشكاوي مباشرة لوزارة العمل من خلال الربط مع وزاره العمل (قسم الشكاوي والخط الساخن) على هواتف الخط الساخن والخط الأرضي للاستفادة من المترجمين للغات الأجنبية، كون منطقة سحاب تضم عدد كبير من العمالة المهاجرة التي تعمل داخل التجمعات وتزويد رئيس قسم الشكاوي بإحصائية شهريه للشكاوي المحولة.

 

 

وأضافت الوزارة قناة جديدة لاستقبال الشكاوي الوارده للوزارة عن طريق تخصيص رقم خاص whatsapp 079095555 على أن يكون أحد قنوات استقبال الشكاوي التي تم إضافتها و التي تسهل على المراجعين تقديم شكواهم دون مراجعه الوزارة أو المديريات.

 

من جهته أكد مدير مديرية التفتيش عبدالله الجبور أن الكثير من العمال تنقصهم الدراية والتثقيف العمالي بحقوقهم، وبخاصة القضايا القانونية المتعلقة بهم.

 

ودعت الوزارة المواطنين إلى الإبلاغ عن أي عمالة مخالفه لقانون العمل أو أي استفسارات حول قانون العمل من خلال هواتف الخط الساخن : 0796580666 – 0777580666 أو على الهاتف الأرضي المجاني 080022208.

أضف تعليقك