العمل تحاول إيجاد فرص جديدة والعاطلين عن العمل يبدأون تحركهم

العمل تحاول إيجاد فرص جديدة والعاطلين عن العمل يبدأون تحركهم
الرابط المختصر

اعلن "التجمع الاردني للمعطلين عن العمل" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الأربعاء امام وزارة العمل تنفيذ اعتصام يوم الاحد القادم بالتزامن مع عيد العمال.

وقالت الناطقة الاعلامية باسم التجمع سماح فوزي "لعمان نت" أن التجمع يهدف الى احلال العمالة الاردنية مكان الوافدة، اضافة الى دراسة مناطق جيوب الفقر، ورفع الحد الأدنى للاجور" .

وينفذ التجمع اعتصامه تحت عنوان " البطالة والكرامة والجوع" للمطالبة بإيجاد حل جذري وحقيقي لمشكلة المعطلين عن العمل تحت ظل العلم الاردني وبشعارات مطلبية لا سياسية.

وطالب التجمع وزير العمل محمود كفاوين وقف الانتهاكات "المريعة" التي يقوم بها العديد من ارباب العمل بحق موظفيهم، وتوفير بيئة عمل صحية من حيث الحماية النقابية والتامين الصحي الإجباري والضمان الاجتماعي، ورفع الحد الأدنى للأجور.

وطالب في بيان صحفي بوقف استقدام العمالة لمدة سنتين لتنظيم سوق العمل ووقف التسيب وتجديد تصاريح العمل، اضافة الى مراجعة الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها الوزارة.

ودعا التجمع الى مخالفة كل منشأة يعمل فيها وافد بدون تصريح بما يقارب 10 الاف دينار لردع هكذا ممارسات، فتح باب التحقيق بخصخصة القطاعات الاقتصادية التي تكلف بتشغيل مئات الاف المعطلين عن العمل.

وطالب بضرورة اغلاق كافة الوزارات والمؤسسات والهيئات والصناديق والمبادرات التي تتدعي بانها تعالج مشاكل الفقر والبطالة والتنمية، واكد التجمع على ضرورة تشكيل لجنة حوار تنموية للبطالة والفقر من أصحاب الشان المختصين و من العاطلين الفقراء واصحاب الخبرة المتقاعدين من أنباء مناطق جيوب الفقر ومن أساتذة الجامعات.

من جهته، قال وزير العمل محمود كفاوين "لعمان نت" أن الوزارة جزء من المؤسسات المعنية بالتشغيل وإيجاد فرص عمل، مؤكدا ان الوزارة تعمل على إيجاد فرص عمل أضافية من خلال التعاون مع القطاع الخاص .

وأشار الكفاوين إلى توفر فرص عمل في العديد من القطاعات لكن لا يوجد أي إقبال عليها من قبل الأردنيين كـ "الكازيات والافران والخياطة".

وقال "المؤسسات الحكومية غير قادرة على استيعاب كافة خريجي الجامعات" مؤكدا على ضرورة إعادة النظر النظر بالتخصصات وأعداد المتخرجين ليتم توجيه اكبر عدد ممكن من الشباب نحو الأعمال المهنية.

أضف تعليقك