العماوي يواجه خمس تهم بقضايا ارهابية

الرابط المختصر

كشف مكتب المدعي العام لشمال ولاية أهايو الأمريكية " جرجوري وايت" لائحة الاتهام الموجهة للمواطن محمد العماوي أمريكي الجنسية، الذي سلمه الأردن للسلطات الأمريكية بحجة انه مطلوب بـ "قضايا جنائية" .و حسب لائحة الاتهام المنشورة على موقع وزارة العدل الأمريكية وجه لثلاثة أشخاص بينهم العماوي تهمة " التَآمُر لارتكاب أعمال الإرهابية ضدّ الأشخاصِ في الخارج من بينهم أفراد الجيشِ الأمريكيينِ المتواجدون حاليا في العراق، والتَآمُر بتَزويد إرهابيين بالدعم الماديِ".



ووفق للائحة المتهمين الثلاثة في القضايا الإرهابية هم مروان الهندي من مواليد الأردن ويحمل الجنسية الأميركية ووسيم مظلوم من لبنان والحاصل على إقامة دائمة في أميركا في مدينة توليدوا بولاية أوهايو الى جانب محمد زكي العماوي، والذين نفوا ان يكونوا مذنبين عن التهم المسندة إليهم .



وتقول لائحة ان "العماوي له هدف هو شَنّ جهادِ عَنيفِ، أَو جهاد مقدّس , ضدّ الجنود الأمريكانِ وقوات التحالف في العراق ذلك بتنظيم عدد من النشاطاتِ مثل تدريب أعضاء لضرب أهداف عسكريةِ، وصناعة المتفجراتِ و منها صناعةَ متفجّراتَ (IEDs) وأحزمة ناسفةُ ، ومحاولةُ جَمْع الأموالِ لتَمويل تدريب ودَعْم نشاطاتِ الجهادِ العَنيفةِ، ويعود تاريخ هذه الأعمال ما قبل نوفمبر تشرين الثّاني 2004".



وأجرى المتهمون حسب اللائحة اتصالات عبر جهاز الكمبيوتر مع شخص مجهول الهوية مقيم في الشرق الأوسط ومرروا له معلومات حول الهجمات التي يخططون لها والأهداف التي ينون مهاجمتها ، وبتاريخ 4/7 /2005 ناقش المتهمون إمكانية زرع قنابل غير مرئية .



وتفيد اللائحة ان المعلومات الأولية حول هذه الخلية الإرهابية وردت الى المدعي العام من خلال مكتب مكافحة الإرهاب في مدينة توليدو بولاية اوهايو عبر مصادر مجتمعية.





الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة بين ان اعتقال العماوي جاء على خلفية جنائية دون ان يتطرق للتهم الأمنية الموجه له وقال " محمد العماوي يحمل الجنسية الأميركية و هو مطلوب على ذمة قضايا جنائية ومن هذا المنطلق تم ترحيله".



ويرى الصحفي والمحلل السياسي سميح معايطة ان " قضية الاعتداء على الرئيس الأمريكي والتخطيط لأعمال تفجيرية يمكن ان تفسر في منظور الحكومة أعمال جنائية، وعلى سبيل المثال يوجد قضايا عديدة في محكمة امن الدولة لا تصنف سياسية وتعبر جنائية كونها تتضمن عمليات قتل ".





المدعي العام الأمريكي لأوهاي بين ان العماوي سيحاكم في دائرة المدعي العام الأمريكي في المنطقةِ الشماليةِ لأوهايو، بعد ان يتم التحقيق معه في قسمِ مكافحة الإرهابَ القسم الجنائي في وزارة العدلِ ومكتب التحقيقات الفدرالية ولجنةِ عمل الإرهابِ المشتركةِ في توليدو، أوهايو، و بمساعدةِ جهازِ الأمن الأمريكيِ".

أضف تعليقك