العمال يعلنون اتحادا مستقلا بعد إخفاقهم في إسقاط المعايطة

العمال يعلنون اتحادا مستقلا بعد إخفاقهم في إسقاط المعايطة
الرابط المختصر

اكد رئيس التجمع النقابي المهني العمالي شرف المجالي عدم وجود مخالفة قانونية لإنشاء اتحاد النقابات العمالية المستقلة، مشيرا إلى ان إنشاء الاتحاد يأتي من باب ضرورة وجود تمثيل حقيقي للعمال وضخ دماء جديدة، بعد ان عجز اتحاد النقابات العمالية القيام بدوره المأمول منه اتجاة قضايا العمال.

وطالب المجالي في حديثه "لعمان نت" بالاطاحة ليس فقط برئيس الاتحاد العام لنقابات عمان الاردن بل بالاتحاد كاملا بعد قصوره عن القيام بدوره، واصفا الاتحاد بانه بات اتحاد "للمتقاعدين”.

وكانت اللجنة التحضيرية لاتحاد النقابات العمالية المستقلة أصدرت بيانا السبت اوضحت فيه إن الخطوة تأتي "بعد استنفاد كافة السبل والوسائل من أجل وضع حد لتغول الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن على الحركة العمالية، ممثلا بالعديد من النقابات العمالية ورؤسائها الذين لا همّ لهم سوى الحفاظ على مكتسبات آنية مرحلية".

وبينت اللجنة أن أسباب التوجه لايجاد اتحاد بديل تأتي "نتيجة للمماطلة باتخاذ إجراءات فاعلة في وجه الفساد والمفسدين في الاتحاد".

وقال المجالي ان اللجنة التحضيرية تعمل على قدم وساق لارساء اسس الاتحاد من خلال عقد عدة اجتماعات لوضع كافة الامور الفنية لانشاء الاتحاد الذي سيضم باطيافه العديد من العمال غير ممثلين باتحاد نقابات الاردن.

وشدد على ان الاتحاد الجديد سيقوم بدوره بالدفاع عن حقوق ومكتسبات العمال، نافيا ان يكون تاسيس الاتحاد ياتي من باب تصفية الحسابات بل يهدف -بحسبه- الى اصلاح الاتحاد العام للنقابات العمالية، موضحا ان الاتحاد قد فتت صفوف العمال الذي سيعمل الاتحاد الجديد على ترميمها.

رئيس نقابة الغزل والنسيج فتح الله العمراني ابدى تخوفه من شرذمة صفوف العمال رغم اقتناعة بالتعددية، مشيرا في حديثه " لعمان نت" ان المرحلة الحالية تتطلب لم صف العمال وليس تفرقتها بانشاء اتحاد مستقل.

ولفت العمراني الى ان عملية الانقسام لا تخدم العمال، موضحا ان ما يخدمها حاليا نضال العمال من اجل تحسين اوضاعهم وتغيير قياداتهم، متسائلا ما هي المهمة التي ستقوم بها النقابات العمالية المستقلة في ظل وجود اتحاد .

وطالب بان يتم انشاء نقابات للقطاعات غير منضوية تحت الاتحاد وليس لها اي غطاء قانوني لحمايتها.

من جهته، ثمن مدير المرصد العمالي احمد عوض خطوة انشاء اتحاد نقابات عمالية مستقلة في ظل غياب دور فاعل للنقابات العمالية الاردنية الرسمية، مشيرا بان العديد من المنظمات واللجان العمالية المستقلة قد حققت في الفترة الماضية العديد من المكتسبات للعمال.

ولفت عوض الى ان وحدة الجسم النقابي ما هي الا مجرد وهم قد اضعف الحركة العمالية، موضحا بان لا بد من تغير قانون العمل وقوانين وتشريعات اتحاد العمال لاستيعاب الحراك العمالي الموجود على ارض الواقع.

أضف تعليقك