العرموطي يسأل الحكومة عن حادثة دهس مواطن على يد جندي أمريكي

العرموطي يسأل الحكومة عن حادثة دهس مواطن على يد جندي أمريكي
الرابط المختصر

وجه النائب صالح العرموطي خلال جلسة النواب مساء الأحد، سؤلا حول اغلاق شارع الأمويين الذي يمر أمام السفارة الأميركية بعبدون، وحول حادث دهس لمواطن أردني من قبل ضابط أميركي.

 

ورد قال وزير الداخلية سمير مبيضين إن هذا الاجراء لحماية السفارة وهو اجراء أمني احترازي وأن الحكومة ستعيد فتح المسرب عندما تزول الأسباب.

من جهته، قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي إن حماية البعثات الدبلوماسية محكومة باتفاقيات دولية، موضحا أن الدولة المستضيفة هي المسؤولة عن تحديد طبيعة الحماية وفقا لتقييم الأجهزة الأمنية فيها.

ورد العرموطي على الإجابات: انه لا يوجد أي تهديد على السفارة الأمريكية.. تساءل متى تنتهي الأسباب الموجبة لإغلاق الشارع.

بدوره اكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي أن الحكومة تواصلت مع الأردني الذي دُهس من قبل جندي امريكي ومع ذوي المدهوس.

 

وبين الصفدي ردا على سؤال للنائب صالح العرموطي أن الحكومة تواصلت وقدمت كل المساعدة للأردني، مشيرا إلى ان الموضوع احيل إلى القضاء.

 

وحول سؤال العرموطي عن تأخر تعيين سفير أمريكي في العاصمة قال الصفدي عمان هناك تبادل دبلوماسي بين الأردن والولايات المتحدة والسفارة الامريكية قائمة والقائم بالاعمال في السفارة الامريكية يقوم بدور السفير، مشيرا إلى ان الأردن كان في بعض الاحيان يتأخر في تعيين سفرا في بعض الدول.

وحول حماية السفارات في الأردن واغلاق الطريق امام السفارة الامريكية قال الصفدي: 'تلك الحماية محكومة باتفاقيات بين الدول ولكن طبيعة الحماية تقررها الدول المستضيفة'.

كما وجه النائب خالد البكار سؤلا حول نسب البطالة بالأردن وبرنامج الحكومة الاقتصادي، ورد عليه وزير المالية عمر ملحس بأن الحكومة ستقوم باقتراض ما مقداره 785 مليون دينار لعام 2018 لتمويل عجز الموازنة، مبينا ان نسبة الاقتراض الداخلي بالنسبة للاقتراض الكلي يشكل ما نسبته 85 بالمائة.

أضف تعليقك