العامل الاقتصادي سبب رئيسي في تغير العادات الاجتماعية

الرابط المختصر

وجد 37 % من العينة المشاركة في استفتاء راديو عمان نت الالكتروني الأسبوعي ان زيادة تأثير العامل الاقتصادي سببا رئيسيا في تغير العادات الاجتماعية في العيد، في حين احتل تحول المجتمع الأردني من عشائري إلى مدني المرتبة الثانية بالتصويت بنسبة29 %،فيما رأى 18% ان استخدام التكنولوجيا من أسباب تغير العادات الاجتماعية في العيد وتوقع 16% أسباب أخرى.



وأصبح المواطن الأردني يلمس الفرق الواضح في تغير العادات الاجتماعية في المناسبات والأعياد الرسمية والدينية، حيث فقدت هذه الأعياد طبيعتها وخصوصيتها في الوقت الحالي، العديد رأى ان التكنولوجيا ممثلة بالانترنت والستالايت والهواتف الخلوية ساهمت في التغير الاجتماعي، آخرون اعتقدوا ان تحول المجتمع من مجتمع عشائري وقروي إلى مجتمع مدني ساهم في التغير والفئة الأخيرة والأكبر عددا رأت ان الأسباب المادية هي التي أدت إلى تغير العادات الاجتماعية.



وبين الأخصائي في الإرشاد النفسي د. حمد المحارقة ان هناك أسباب متعددة ساهمت في تغيير العادات الاجتماعية قائلا " الأسباب كثيرة ، الأسرة النووية والمتمددة تقلصت بسبب تباعد المسافات والانتقال من مكان إلى أخر وطرق التواصل بين الأشخاص، بحيث لم تعد كالسابق حيث كان الحي الواحد يحتوي جميع الأقارب الأمر الذي يسهل التواصل والالتقاء بالأقارب، أما الآن أصبحوا في أماكن شتى ووسائل التنقل أصبحت صعبة ".



وتابع د. المحارقة عن الأسباب " الجانب الأخر هو اثر العامل المادي في حياة المواطن حيث ان زيارة العيد بأشكالها المختلفة يترتب عليها عبء مادي لتقديم الهدايا لطرف المزار، هذا العبء والوضع المادي المتردي لكثير من المواطنين أدى إلى حدوث فجوة في التواصل بين الطرفين، بالإضافة إلى تأثير التكنولوجيا على حياة الفرد فأصبح الهاتف من الوسائل الحديثة للسؤال عن طريق المسجات والرسائل عبر الانترنت التي أغنت عن اللقاء والتواصل الشخصي، وهذا الأمر أدى إلى فتور العلاقات الاجتماعية وقلل من التواصل المباشر".



وبين حمد ان العامل الاقتصادي لعب دورا كبيرا في تغير العادات الاجتماعية " حيث يستغل العديد من المواطنين فترة العيد لإيجاد فرص عمل لبعضهم، ولكن الأمر الأهم ان الزيارات أصبحت لا تؤخذ طابعا أنسانيا بل يغلب عليها الطابع المادي، خصوصا وأن لدينا العديد من المناسبات بسبب عاداتنا وتقاليدنا وهذا الأمر يرهق الأسرة ".ويقول المحارقة " الوقت أصبح ضيق جدا ولا يلبي متطلبات الأسرة ".



وفي استفتاء ميداني أجراه راديو عمان نت حمل نفس السؤال تباينت أراء المواطنين حول تغير العادات الاجتماعية، فالبعض عزاها إلى انشغال الناس في حياتهم بإضافة إلى الوضع الاقتصادي الأمر يدفع الناس إلى العمل أكثر من تطبيق العادات أو الزيارات، وآخرون اعتقدوا ان انتشار الإعلام والتكنولوجيا أدى إلى تخفيف العلاقات الاجتماعية.



وكان سؤال الاستفتاء "ما السبب الرئيسي في تغير العادات الاجتماعية في العيد؟"، والنتائج كالتالي زيادة تأثير العامل الاقتصادي 36.84 %، تحول المجتمع الأردني من عشائري إلى مدني 28.95 % التكنولوجيا 18.42%، غير ذلك 15.79 %.


أضف تعليقك