العاصمة تخلف 80 الف طن نفايات خلال شهر رمضان والعيد

العاصمة تخلف 80 الف طن نفايات خلال شهر رمضان والعيد
الرابط المختصر

جمعت آليات وكوادر النظافة في أمانة عمان خلال عطلة عيد الفطر من مساء الخميس وحتى مساء الاحد الماضي حوالي 10 الاف طن نفايات ، فيما جمعت 70 الف طن خلال شهر رمضان المبارك.

وقال مدير دائرة عمليات النفايات في الامانة المهندس امين الصرايرة ان النفايات التي تم جمعها نقلت الى المحطات التحويلية التي قامت بدورها بتوريدها الى مكب الغباوي من خلال آليات ذات سعة كبيرة (تريلات) والتعامل معها بالطرق العلمية والصحية المتوافقة مع الشروط البيئة .

واضاف ان اكثر من 200 آلية نظافة كانت تعمل على مدار الساعة خلال عطلة عيد الفطر ، مبينا بانه قد تم تنظيف جميع المقابر وساحات المساجد المخصصة لاقامة صلاة العيد ، فضلا عن تكنيس جميع الارصفة والشوارع الرئيسية والفرعية يدويا وآليا .

وكشف الصرايرة عن استبدال وتعزيز حاويات الشوارع الرئيسية بقرابة 400 حاوية جديدة ، مشيرا ان الامانة تخصص سنويا ضمن موازنتها مبلغ 450 الف دينار للحاويات الجديدة ، و 200 الف دينار لاعمال صيانة الحاويات التي يصل عددها الى حوالي 22 الف حاوية معدنية سعة الواحدة 1100 لتر،و2000 حاوية بلاستيكية سعة الواحدة 770 لتر تنتشر في مختلف أحياء وشوارع عمان موزعة حسب مسارات طاحنات جمع النفايات ،ووفق الكثافة السكانية .

وكانت دائرة عمليات النفايات قامت مطلع شهر رمضان بتشغيل المكبس الثالث للمحطة التحويلية في الشعائر الذي يتعامل مع 40% من النفايات التي تستقبلها المحطات التحويلية ، لافتا الصرايرة ان نسبة استيعاب المحطة التحويلية في الشعائر تبلغ 95% من كميات النفايات التي تصل الى مكب الغباوي .

وقال "ان العمل بالمحطات التحويلية وفي قسم معالجة النفايات في الغباوي خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر استمر لــ 24 ساعة ، وان الطواقم العاملة ميدانيا تم زيادتها في الفترات المسائية نظرا لتغير النمط الاستهلاكي الذي ينجم عنه توالد النفايات بكافة انواعها المنزلية والتجارية والصناعية خلال المناسبتين".

واشار ان الخلية الثانية في مكب الغباوي استقبلت منذ مباشرتها العمل بداية عام 2008 وحتى بداية شهر رمضان 2مليون وربع طن من النفايات، وان العمل جاري حاليا على تجهيز الخلية الثالثة في مكب الغباوي التي باشرت الامانة العمل فيها نهاية اذار الماضي بكلفة اجمالية تبلغ 2 مليون و700 الف دينار حيث انهت اعمال الحفر المطلوبة. مرجحا استكمال جميع اعمال المرحلة الثالثة نهاية تشرين الثاني القادم.

ولفت الصرايرة ان مكب الغباوي سيضم تسعة خلايا ستخدم مدينة عمان ومحافظة الزرقاء وبعض البلديات الملاصقة لمدينة عمان حتى عام 2025 ، وان فئة المواطنين الذين يخدمهم مكب الغباوي تصل نسبتهم الى 52% من سكان الاردن .

وقسمت امانة عمان عمليات النظافة داخل المدينة الى ستة اقاليم هي:الإقليم الأول ويشمل مناطق المدينة والعبدلي وزهران وبسمان ، الثاني ويشمل مناطق طارق وماركا والنصر واليرموك، الثالث ويشمل مناطق راس العين وبدر المقابلين والقويسمة ، الرابع ويشمل مناطق بدر الجديدة وادي السير ومرج الحمام ناعور وحسبان،الخامس ويشمل صويلح و تلاع العلي الجبيهه وشفا بدران وابونصير ،والإقليم السادس ويشمل مناطق احد سحاب الجيزة الموقر وخريبة السوق.

وتتفاوت كميات النفايات التي يتم جمعها من كافة الأقاليم حسب الكثافات السكانية في المناطق حيث تصل الى ما يقارب 500 طن يوميا في الإقليم الأول والى 200 طن يوميا في الإقليم السادس .

أضف تعليقك