الطويسي: مفهوم الحرم الجامعي "بدعة"

الطويسي: مفهوم الحرم الجامعي "بدعة"
الرابط المختصر

أكد وزير التعليم العالي الدكتور عادل الطويسي، أن رجال الأمن العام سيشاركون بضبط دخول الطلبة والزائرين إلى الجامعات، حيث  ستكون الشرطة قريبة من بوابات الجامعة وخارج أسوارها، لكي تتدخل في الوقت المناسب.

 

ووصف الطويسي، خلال مقابلة مع التلفزيون الأردني مساء الأحد، مفهوم "الحرم الجامعي" بـ"البدعة، حيث حرّم على رجال الأمن والشرطة عدم الدخول إليها إلا بطلب من رئاسة الجامعة، مشيرا إلى أن الجامعات العالمية ليس لها أسوار، بل توجد فيها شرطة وتخالف السيارات وتلقي القبض على أي مثير للشغب.

 

وشدد الوزير على ضرورة التعامل مع هذه "البدعة" بطريقة مختلفة، لافتا إلى أن الحديث عن سحب "اليونسكو" اعترافها بجامعة اليرموك بعد دخول الشرطة الى حرم الجامعة قبل 3 عقودا/ كانت "إشاعة"، وقد أراد من اختلق "البدعة" أن يتبعها بمثل هذه الشائعات.

 

ولفت إلى أن  العنف الجامعي توقف منذ 3 أعوام في الجامعات الأردنية، وذلك بعد الإجراءات "الرادعة" التي اتخذت من قبل الجهات المعنية في الوزارة.

 

وحول ما شهدته الجامعة الأردنية مؤخرا، أكد الطويسي أنها قضية أمنية وليست عنفاً جامعيا، موضحا بأن معظم الذين شاركوا بالمشاجرة هم أفراد من خارج الجامعة.

 

وأقر الوزير بتراجع منظومة التعليم العالي خلال السنوات الماضية، مؤكدا في الوقت نفسه بتوجه هذه المنظومة إلى الأفضل.

 

إلى ذلك، أشار  الوزير إلى المساعي لرفع نسبة التعليم التقني من 10 % إلى 45 % في غضون 10 سنوات، مشيرا إلى أنه سيتم تشجيع الجامعات لتدريس التخصصات التقنية والمهنية، وسيعاد النظر في عملية التجسير.

 

لمشاهدة المقابلة:

أضف تعليقك