الطاقة والمعادن: استبدال جميع العدادات الكهربائية بذكية العام المقبل

الرابط المختصر

رجح رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة، الثلاثاء، استبدال جميع العدادات الكهربائية بعدادات ذكية العام المقبل.

وقال السعايدة خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام بعنوان "طاقة متجددة.. شبكة ذكية.. تنقل أخضر"، إنّ الهيئة مستمرة بالعمل على تحديث العدادات الكهربائية، حيث إنّ نسبة العدادات الذكية وصلت إلى 40% حتى 25 أيار الماضي وسيتم الانتهاء من هذا المشروع في نهاية العام 2025، منوها الى انه المشروع بدأ في مأدبا والطفيلة والسلط حيث تم استبدال جميع العدادات التقليدية بأخرى ذكية .

وأضاف أنه تم افتتاح أول محطة لاستقبال الغاز الطبيعي المضغوط في الأردن من مصادر محلية من حقل الريشة الغازي، حيث إنّ نسبة التوفير 50% مقارنة باستخدام الديزل، و20% مقارنة باستخدام الوقود الثقيل.

وأوضح السعايدة الجانب التنظيمي والعملي للهيئة وما تقوم به من مشاريع حالية ومستقبلية، مبينا أن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تنظم وتراقب وتسعر في مجالات الطاقة المختلفة " الكهربائية والتعدين والطاقة المتجددة والمشتقات النفطية والوقاية الاشعاعية"، مشيرا الى أن الهيئة لديها المركز الوطني للأمن النووي والذي سيكون مركزا اقليما للوقاية من الاشعاع النووي على مستوى المنطقة.

وتابع : ان خطط استشراف المستقبل ورؤى التحديث الاقتصادي كان احدى مخرجاتها العمل على مراجعة التشريعات وتطوير العمل من حيث خفض البصمة الكربونية واستحداث شبكات كهربات ذكية والتعرفة المرتبطة بالزمن والنقل الاخضر والعدادت الذكية .

وردا على سؤال حول وجود أية توجه لتعديل على تعرفة الشحن المركبات الكهربائية، أكد السعايدة أنه لن يتم تعديل تعرفة شحن المركبات الكهربائية ، مشيرا إلى أن ايقاف الشحن المنزلي تم كإجراء للحفاظ على السلامة العامة في البنايات المتعددة الطوابق "العمارات" ولكنه لا يزال مسموح في المنازل المستقلة ، بالاضافة الى تسهيل الاجراءات والموافقات بعد دراسة أي طلب مقدم، والحال ينطبق على ترخيص الطاقة المتجددة .

ونوه رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، إلى أنه تم مؤخرا عقد لقاءات مع الشركاء والمعنيين في قطاع الطاقة بهدف تطوير وتنظيم موضوع الشواحن الكهربائية ومحطات الشحن ، حيث الهيئة بصدد اصدار تعليمات جديدة خلال اسبوع .

أضف تعليقك