"الضمان الاجتماعي": تمكين المتقاعد براتب أقل عن 300 دينار الجمع بين الراتب التقاعدي وأجر العمل

في الصورة :المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، حازم الرحاحلة
الرابط المختصر

قال المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، حازم الرحاحلة، الأربعاء، إنّه سيسمح لكل متقاعد راتبه يقل عن 300 دينار جمع راتب التقاعد واجر العمل.

وأضاف الرحاحلة، خلال مؤتمر صحفي، أن الضمان يتوسع في حالات استحقاق بدل التعطل عن العمل لكل مؤمن عليه لديه 240 اشتراك، حيث يمكن له الاستفادة من فترة إضافية تصل إلى 3 سنوات لتعزيز منظومة الحماية الاجتماعي من خلال المؤسسة.

وأشار المدير العام للضمان أن 120 ألف مشترك جديد في مؤسسة الضمان الاجتماعي منذ أيلول 2021، الذي أعتبره الرقم الأعلى في تاريخ المؤسسة، حيث إنّ معدل النمو في المشتركين اختياريا تجاوز 22% وهو الاعلى في تاريخ المؤسسة.

وبخصوص التأمين الصحي أوضح أنه "آن الأوان لتطبيقه، وسيشكل نواة لمنظومة متكاملة متوحدة في الأردن"، مبينا أن ذلك سيعمل على تحسين وتطوير القطاع الصحي في الأردن.

وأشار إلى أنه غالبا ما سيكون في مستشفيات القطاع الخاص، إذ يبدأ العمل بداية العام المقبل، موضحا أن 5 في المئة نسبة الاقتطاع لغاية التأمين الصحي وهي نسبة ثابتة سواء كانت لشخص واحد أو لأسرة كاملة.

 وتابع الرحاحلة  ، من المتوقع دخول مليون ومئتي ألف مواطن في تأمين الضمان الاجتماعي. ولفت إلى أن المنشأة ستتحمل غرامة بقيمة 1000 دينار عن كل عامل غير مشمول في الضمان، منوها إلى أنه سيقتطع من أجور العاملين ما نسبته 5 في المئة لصندوق التأمين الصحي في المؤسسة في "حال لم يكن مؤمنا.

وأوضح أن المرأة التي وقع عليها الطلاق بعد وفاة والدها، ستتمكن من الحصول على راتب وفاته.

وأكد الرحاحلة، أن نتائج الدراسة الأخيرة تظهر متانة الوضع المالي للمؤسسة وتحسنه بشكل مستمر. منوها إلى أن موجودات الضمان الاجتماعي ستتضاعف في نهاية العقد الحالي لتصل إلى 28.3 مليار دينار .

كما أكد المجالي إلغاء التقاعد المبكر للمؤمن عليهم الذين ليس لديهم أقل من 36 اشتراكا بحلول تاريخ الأول من كانون الثاني/يناير 2026.

 وتعديل شروط استحقاق الحصول على إجازة الامومة بحيث تصبح مطلوب منها ٨ أشهر اشتراك قبل الوضع بدلا من ستة أشهر.

واشار ان  حساب التكافل الاجتماعي سيقوم على اشتراكات المسجلين في الضمان حيث سيدفع دينار واحد شهريا كل مشترك راتبه اقل من الف دينار، ودينارين لمن يزيد عن ألف دينار.

أضف تعليقك