الصفدي: القمة ناجحة بكل المعايير

الصفدي: القمة ناجحة بكل المعايير
الرابط المختصر

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أن القمة العربية كانت ناجحة بكل المعايير، وشكلت منبرا لحوار عربي صريح شامل تُرجم إلى قرار بتعزيز العمل العربي المشترك.

 

وأضاف الصفدي في مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام جامعة الدول العربية أحمد ابوالغيط، أن بيان عمان والقرارات والتوافق الذي حصل، يعكس الروح الإيجابية والرغبة والحرص من القادة على العمل معا في مرحلة جديدة من العمل العربي المشترك، موضحا أن القمة ركزت على الأولويات التي من ابرزها القضية الفلسطينية وكان هناك اعادة اطلاق لمبادرة السلام العربية التي هي الاقدر من خلال تنفيذ بنودها على تحقيق السلام واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967.

 

وأشار إلى انه كان هناك تأكيد على محاربة الارهاب والعمل من اجل انهاء الازمة في سوريا واليمن وليبيا والتأكيد على دعم الجامعة العربية وسيترجم ذلك عملا ينعكس على اداء الجامعة.

 

وبين الصفدي أننا رحبنا، بهذه القمة، بمبعوث الرئيس الأمريكي الخاص للمفاوضات الدولية جيسن غرينبلات، والرسالة كانت اننا نريد ان نحقق السلام ونريد ان نعمل مع الادارة الامريكية الجديدة من اجل السلام ونتطلع الى مشاورات مكثفة معها لتحقيق السلام.

 

وقال ان القمة اكدت دعمها لجامعة الدول العربية وضرورة الاستمرار بالجهود الهادفة لدعمها وتطوير عملها.

 

واشار الى ان قرارات القمة كانت داعمة للعراق ومثمنة لانتصارات الجيش العراقي في محاربة العصابات الداعشية، واكدت دعم العملية السلمية في العراق بمشاركة كافة مكونات الشعب العراقي دون اقصاء او ابعاد لاحد على حساب الاخر.

 

وقال امين عام جامعة الدول العربية ان حضور القمة كان كبيرا للغاية وكان فعلا يمثل القمة حيث شارك 18 ملكا ورئيس حكومة واميرا.

 

واضاف انه كان هناك احساس من قبل الجميع بحيوية وخطورة المرحلة وهناك اعتراف من الجميع ان هناك مشاكل ضاغطة على الوضع العربي يجب التعامل معها وظهر ذلك في كلمات القادة.

 

واشار الى ان لقاء جلالة الملك والرئيسين المصري والفلسطيني اليوم كان في غاية الاهمية لان الثلاثة اطراف معنيون بالتسوية الفلسطينية وسيزورون واشنطن الشهر المقبل ويستطيعون التنسيق معا.

 

واكد ابوالغيط ان القمة اشتملت على لقاء الملك سلمان والرئيس السيسي وتم دعوة السيسي لزيارة الرياض وبذلك تكون قمة تحقق الهدف ونحن لا ندعي اننا سنحل مشاكل العالم العربي خلال ليلة وضحاها ولكن يحتاج الى وقت وتنسيق وهناك جهود تبذل بهذا الخصوص.

 

وفيما يتعلق بسؤال حول رفض التدخل الايراني بالشأن العراقي وان بعض الاطراف في العراق يخالفون الجامعة بهذا الخصوص، قال امين عام جامعة الدول العربية ان هذا ليس بالأمر الجديد وان اللجنة الرباعية في الجامعة العربية موجوده وتمارس عملها والعراق يتحفظ على بعض القرارات."بترا"

أضف تعليقك