"الصحفيين" يقر مشروع قانون النقابة المعدل بصيغته النهائية

الرابط المختصر

أقر مجلس نقابة الصحفيين مشروع قانون معدل لنقابة الصحفيين رقم (15) لسنة 1998 ، بصيغته النهائية ليصار الى رفعه خلال الايام القليلة المقبلة الى مجلس الوزراء لمتابعة مراحله الدستورية.

ومن المقرر ان ينتهي المجلس من الصياغة القانونية لمشروع القانون في جلسته القادمة خلال الاسبوع الحالي. الى ذلك ، أعلن نائب نقيب الصحفيين حكمت المومني ان المجلس انتهى ايضا من دراسة التعديلات اللازمة على قانون المطبوعات والنشر ، وسيتم رفع هذه التعديلات التي تتضمن بالدرجة الاولى إلغاء عقوبتي الحبس والتوقيف بشكل نهائي وبنص قانوني في القانون ، مع مشروع قانون نقابة الصحفيين للحكومة.

واشار المومني في تصريح خاص لـ"الدستور" الى ان المجلس أقر في جلسته التي عقدت الخميس الماضي المشروع المعدل لقانون نقابة الصحفيين ، حيث تمت مراجعة بندين في التعديلات بشكل نهائي يتعلق أحدهما بطبيعية وآليات نشر الاعلانات في الصحف ، وموضوع عضوية الزملاء العاملين في الصحافة الالكترونية في نقابة الصحفيين ، كما تم الطلب من المستشار القانوني للنقابة بوضع صياغة قانونية للتعديلات المقترحة من النقابة على قانون المطبوعات والنشر ، ليتم رفع مشروع القانونين حزمة واحدة للحكومة.

 يشار الى ان التعديلات الجديدة التي ادخلها مجلس النقابة على قانون النقابة تضمنت حصر الانتساب للنقابة على خريجي الصحافة والإعلام من مستوى دبلوم فما فوق ، اضافة الى خريجي التخصصات الاخرى من مستوى بكالوريوس فما فوق ، حيث ألغت التعديلات الجديدة قبول انتساب حملة التوجيهي فما دون اضافة الى الغاء قبول حملة الدبلوم من غير تخصص الصحافة.

وتضمنت التعديلات الجديدة فتح الباب لشمول الصحفيين الاردنيين العاملين في الخارج حيث نصت على فتح سجل للصحافيين المشاركين يشمل الاردنيين العاملين في الصحافة والاعلام في الخارج. كما فتحت باب انضمام خريجي الصحافة والإعلام ممن لا يعملون في وسائل الاعلام الى النقابة ، وذلك ضمن سجل خاص يسمى "الصحافيون المؤازرون".

وفرضت التعديلات الجديدة عقوبة على من يمارس العمل الصحافي من غير المسجلين في سجلات النقابة بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على ألف دينار ، او بالحبس لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على ثلاثة أشهر أو بكلتا العقوبتين.

وفيما يتعلق بانتخابات نقابة الصحفيين تضمنت التعديلات النص على انتخاب نائب النقيب من قبل الهيئة العامة ، كما تضمنت اعتماد فوز النقيب ونائبه وأعضاء المجلس بالاكثرية النسبية من اصوات المقترعين ، ورفعت سن مرشح العضوية من 25 الى 30 عاما.

ونصت التعديلات على رفع نسبة صندوق نقابة الصحفيين من قيمة الاعلان في المؤسسات الصحافية والإعلامية من 1 بالمئة الى 2 بالمئة ، بحيث تشمل التعديلات المؤسسات الصحافية والإعلامية الإذاعية والتلفزيونية الرسمية والخاصة.

أضف تعليقك