الصحة: لا وجود لبكتيريا الايكولاي في أي منتج مستهلك من قبل المواطنين

الرابط المختصر

أكدت وزارة الصحة أنها لم تبلغ من أي من الجهات المخولة بمراقبة الغذاء بوجود بكتيريا الايكولاي في أي من المنتجات الغذائية في المملكة، حسب ما أكده مدير إدارة الرعاية الصحية الاولية في الوزارة الدكتور بسام الحجاوي.

وحول إعلان وزارة الزراعة عن إغلاق 19 مصنعا للألبان في المملكة بسبب وجود بكتيريا الايكولاي في عينات ألبان جمعتها، أكد الحجاوي لـ»الدستور» أن الحدث لم يرق الى مسؤوليات وزارة الصحة.

وبين الحجاوي أن الوزارة وكافة مديريات الصحة لم تبلغ عن وجود هذه البكتيريا لا من قبل وزارة الزراعة ولا من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء، أي أن بكتيريا الايكولاي لا توجد في أي منتج مستهلك من قبل المواطنين.

وأشار الحجاوي الى أن وجود الايكولاي في المواد الخام للألبان وليس في المنتج الجاهز للاستهلاك البشري يضع القضية ضمن صلاحيات وزارة الزراعة ولا تصل الى وزارة الصحة، مؤكدا أن وجودها في المادة الخام (أي الحليب) لا يعني انتقال الايكولاي للمنتجات لأن عملية البسترة كفيلة بالقضاء عليها.

وبين الحجاوي أن وزارة الصحة تؤكد أنها لم تبلغ عن وجود بكتيريا الايكولاي في المملكة على الاطلاق وأنها سوف تتابع الموضوع من كافة الجهات المعنية.

«الدستور» حاولت الاتصال بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء لمتابعة الموضوع دون أن تتلقى أي رد.

وبكتيريا الايكولاي هي نوع من أنواع البكتيريا العضوية التي عادة ما تصيب القناة الهضمية للانسان، وتوجد لها أنواع كثيرة، بعضها ليس له أي أضرار على الإنسان والبعض الآخر يفرز سموماً تسبب تقلصات معوية شديدة وإسهالاً.

ومسببات هذه البكتيريا موجودة في اللحوم غير المطبوخة جيدا وفي البيض الا أنها ظهرت في الفترة الاخيرة بالخضروات.

أما أهم مسببات الإصابة ببكتيريا «الايكولاي» فهي الاطعمة الملوثة بالبكتيريا مثل اللحوم المصنعة (الهمبرغر والكباب)، الجبن، الزبدة، القشطة، وغيرها من منتجات الألبان وسلطة الخضروات مثل الكرنب والخس والسبانخ، والفواكه كالعنب، والبطيخ، وعصير التفاح، إضافة إلى انتشارها من خلال البرك واحواض السباحة.

أضف تعليقك