"الصحة": لا إصابات ببكتيريا "الايكولاي" في المملكة

الرابط المختصر

اكد مدير إدارة الرعاية الصحية في وزارة الصحة الدكتور بسام حجاوي أن الوزارة بدأت برصد بكتيريا «الايكولاي» ، مشيرا الى انه  لم يسجل أي إصابة بهذا المرض الجديد في المملكة. 
وبكتيريا «الايكولاي»  بحسب التعريف العلمي هي تزاوج بين أنواع مختلفة من بكتيريا نجم عنه جين جديد  يوجد في  الخضار والفاكهة مما يسبب النزف المعوى  وبالتالي الوفاة خصوصا انه مقاوم للمضاد الحيوي  بحسب الدكتور الحجاوي.
وقال إلى «الرأي» إن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات الضرورية والرصد منذ انتشار البكتيريا لمواجهة أي طارئ. 
وأضاف انه تم إصدار نشرة علمية وزعت على المراكز والمستشفيات للتوعية إزاء المرض تتضمن طرق الانتقال حيث أن الاشريكية القولونية المعوية النزفية تنتقل إلى الإنسان عن طريق استهلاك الماء أو الأغذية واللحوم المفرومة النيئة أو غير المطبوخة جيدا مثل الخضروات ،والمخالطة المباشرة مع الحيوانات المصابة ،أو المخالطة المباشرة مع الأشخاص الحاملين للعدوى.
وفترة الحضانة كما أوضح أنها « تتراوح بين 2الى10 أيام.
وحول الأعراض والعلامات يقول الدكتور الحجاوي انها تشمل مغص وإسهال قد يحتوى على دم وحمى وتقيئ.
وأكثر الفئات عرضة هم الأطفال دون سن خمس سنوات ،وكبار السن أكثر عرضة للمضاعفات.
وفيما يتعلق بالوقاية  أشار الدكتور حجاوي الى ضرورة غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعد الخروج من الحمام ،والغسيل الجيد للخضار والفاكهة ،والطبخ الجيد للطعام ،وحفظ الطعام في درجة حرارة مأمونة.
وأكد الدكتور حجاوي انه من المتوقع عقد اجتماع موسع للجنة الوبائية التي تضم كل الجهات ذات العلاقة لمواجهة أي طارئ.
وأشار أن هذه الإجراءات تأتي من باب الاحتياط حيث أن الاردن لم يستورد خضار من أوروبا.
 وحسب منظمة الصحة العالمية فقد تم الإبلاغ  عن وقوع حالات في النمسا والدانمارك وفرنسا وهولندا والنرويج وأسبانيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة.

أضف تعليقك