الصحة: ذروة الموجة الحالية خلال 14 يوماً

الرابط المختصر

تلقى نحو 96 ألف شخص الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الأردن خلال الأسبوعين الماضيين، وفق وزارة الصحة، التي تتوقع أن تصل المملكة إلى ذروة انتشار الفيروس "بين أسبوع إلى أسبوعين".

 

أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية عادل البلبيسي، قال لبرنامج أخبار الأسبوع، إن "منذ أسبوعين بدأنا إعطاء الجرعة الثالثة حيث وصلنا إلى أنه حوالي 96 ألف شخص أخذوا الجرعة الثالثة خلال هذه المدة" و"هذا شيء مشجع".

وتوقع البلبيسي أن يصل الأردن "ذروة الوباء بين أسبوع إلى أسبوعين". وعبر عن أمله أن "تكون أعداد الحالات التي ستسجل غير كبيرة، حيث في ذروة الموجة الثانية سجلنا 56600 حالة لكن الآن نتحدث عن 27 ألف إصابة في الأسبوع الواحد وهذا مؤشر جيد".

وتحدث عن ارتفاع في الإصابات بين الأسبوع والآخر. الآن نحن في الأسبوع 47 حيث سجلنا 27207 حالات خلال هذا الأسبوع" بحسب البلبيسي. لكن في "الأسبوع 46 سجلنا حوالي 21 ألف حالة، وكانت نسبة الزيادة بين الأسبوعين حوالي 29% بأعداد الإصابات".

وبين "الأسبوع 45 والأسبوع 46 كانت نسبة الزيادة حوالي 35% من الحالات" وفق البلبيسي.

"المؤشرات تقول إن هناك ارتفاعا لكن هذا الارتفاع بدأ يكون أقل حدة مما كان عليه في الاسابيع الماضية" على ما ذكر البلبيسي.

وأشار إلى ارتفاع في عدد الأشخاص التي تتلقى العلاج في المستشفيات إلى أكثر من ألف شخص، بعدما كان العدد سابقا من 500-600 شخص، لكن "هذا لا يمثل إلا ثلث سعة المستشفيات وقدرتها على استيعاب الحالات، لذلك وضعنا حتى اللحظة جيد" وفق البلبيسي.

لا يعتقد البلبيسي أن تكون المدارس بؤرة لانتشار الفيروس، "إنما المدارس هي جزء من المجتمع وما هو موجود في المجتمع موجود في المدارس. 

أضف تعليقك