الصحة تعلن أعداد المصابين بالايدز..والأرقام تتجاوز المعلن

الرابط المختصر

في الوقت الذي أعلن فيه البرنامج الوطني للإيدز في وزارة الصحة عن أعداد المصابين بمرض المناعة المكتسبة الإيدز، والذي وصل إلى 416 إصابة بينهم 152 أردني و264 من جنسيات أخرى، شكك البعض بهذه الأرقام، معتقدين أنهم تجاوزوا الرقم المعلن بكثير. وعللت بعض الجهات إلى عدم إعلان وزارة الصحة عن العدد الحقيقي، ناجم عن خوف من إثارة الخوف من المواطنين، وأشارت الجهات الطبية، في وزارة الصحة أن 88% من المصابين الأردنيين انتقلت إليهم العدوى، إما أثناء السفر للسياحة أو للدارسة، ويقوم أصحاب هذه الحالة، بإقامة علاقات جنسية.



وقالت الباحثة غصون رحال أن عدد الأردنيين المصابين 152 هو عدد أقل بكثير من التقديرات التي تقوم بها الأمم المتحدة في هذا المجال، معلقة "الأرقام الموجودة لدى وزارة الصحة، هي الأرقام، التي يتم التبليغ عنها، وليست كافة الإصابات وهناك العديد من الإصابات المخفية ولم يبلغ عنها بسبب حساسية هذا المرض".



وعن توقعاتها حول الأعداد الصحيحة، قالت رحال "التوقعات الموجودة في مجلات الأمم المتحدة حوالي 1000 إصابة في الأردن سنة 2004، وهذا يعني المؤشر قد ارتفع عام 2005".



يذكر أن مؤتمرا دوليا سيعقد في القاهرة، في الثامن عشر من الشهر القادم، للبحث في الانعكاسات الاجتماعية النفسية التي يعاني منها المريض في المجتمعات العربية.

أضف تعليقك