الصحة: إصابات كثيرة بكورونا للفئة العمرية من 12 إلى 18 عاما

الرابط المختصر

 أكد مساعد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الرعاية الصحية الأولية الدكتور غازي شركس، أنه لا يوجد تعهد شخصي يُفرض على أي شخص يرغب بأخذ الجرعة الثالثة من المطعوم من الفئات التي حددتها الحكومة ودعتها إلى الإقبال على أخذها.

وقال خلال مداخلته على “راديو هلا” عبر “برنامج الوكيل”، إنه لا يُطلب من الفئات التي حددتها الحكومة وهي (فوق 60 عاماً والكوادر الصحية، أصحاب الأمراض المزمنة) تعبئة أوراق تحمُّل مسؤولية أخذ الجرعة الثالثة المعززة من المطعوم.

وأضاف أن تعبئة هذه الأوراق محصور على الأشخاص خارج هذه الفئات الذين يسعون للسفر حسب اشتراطات الدول التي يرغبون بالسفر إليها، فإنه يتطلب عليهم التوقيع على أوراق تحمل مسؤولية الجرعة الثالثة من المطعوم.

وكشف شركس عن أن المتحور دلتا يصيب الأطفال بصورة واضحة، عكس الفيروس الأصلي الذي كانت نسبة إصابته للأطفال قليلة جداً.

وقال إن هناك إصابات كثيرة بين الفئات العمرية من 12 – 18 عاماً لأنهم لم يصابوا بالفيروس الأصلي، كما وأن التعطيم يحميهم ويمنع نقل العدوى لأشخاص آخرين في المنزل.

وبيّن أن الأطفال تحت 18 عاماً يُشتطر حضور ولي أمرهم لأخذ المطعوم دون موعد مسبق، فالوزارة لديها قائمة تتضمن إجراءات التطعيم للأطفال من 12 – 18 عاماً والأماكن والمراكز المخصصة لهم.

وأشار شركس إلى أن الوضع الوبائي في الأردن جيد، ونحن ننظر إلى قياس مدى استيعاب النظام الصحي في استقبال الحالات، مؤكدا أن نسبة كبيرة من الإصابات اليومية لا تستدعي دخول المستشفيات، وأنه لوحظ خلال الفترة الأخيرة بطء في عملية التعطيم، وعليه لابد من تشجيع المواطنين على أخذ اللقاح كونه صمام الأمان.

وعزا شركس سبب عدم دخول الأردن موجات “عنيفة” من الإصابات في الفيروس إلى وجود أعداد كبيرة من المواطنين أخذوا المطعوم، لكن في المقابل ومع موجود أعداد الإصابات الحالية فإنه يتطلب الحذر كون هناك مواطنين من الفئات المستهدفة لم يأخذوا المطعوم لغاية الآن.-(هلا أخبار)

أضف تعليقك