الشيخ مفلح يروي لمذكرات لاجئ تفاصيل سقوط حيفا عام 1948

الرابط المختصر

" كنت بحيفا عندما سقطت سنة 1948، وأصبت بطلقت رشاش ، وعندما خرجنا من الميناء قام اليهود بقصف قاربنا من الكرمل لكننا تمكنا من النجاة وكان على ظهر المركب 500 شخص كانت وجهتنا لبنان لكن القوات اليهودية طوقتنا وأسروني"،هذا ما قالة الشيخ مفلح وهو يستذكر لبرنامج مذكرات لاجىء الأحداث التي مر بها سنة 1948.



ويستذكر الشيخ مفلح 75 عاما كيف دخل اليهود حيفا ويقول " كانت تأتي باخرة من ثلاث طوابق تحمل معها العديد من اليهود كانوا يقبّلون الأرض عندما ينزلون ,وعندما سألتهم لماذا تقبّلون الأرض كانوا يقولون إن فلسطين هي ارض الميعاد وستكون مقبرة لنا وسنموت بها".



" وعندما دخل اليهود حيفا كانوا متنكرين باللباس العربي وكانوا يهجمون على البلدات ويخلعون الأبواب بالبلطات ويقتلون الأطفال والنساء والرجال بدون رحمة حيث ارتكبوا العديد من المجازر، لقد كانوا جبناء يربطون أقدامهم بالحبال خشية الهروب من الحرب".



وعن ذكرياته بالمعتقل يقول الشيخ مفلح " في السجن كنا نعاني اشد أنواع العذاب النفسي والجسدي كان الجنود اليهود يطعمونا أحشاء البقر بعد تركه بالشمس لمدة ثلاث أيام مما سبب لنا العديد من الأمراض، ناهيك عن الضرب الذي كنا نتعرض له فقد كانوا بضعونا في زنزانة على مقاس الشخص تبقى واقفا فيها لمدة أيام".



وعن خيرات فلسطين والثروات التي كانت تتمتع بها يستذكر مفلح " فلسطين تتمتع بخيرات غزيرة فما تكاد تمشي من بلد إلى آخر إلا تجد نبع مياة إضافة إلى المحاصيل الزراعية المنتشرة بوفرة كذلك خصوبة الأرض وكان العديد من الناس يملكون قطعان كبيرة من الماشية".



وعن أمل العودة إلى فلسطين يقول الشيخ مفلح في صوت حزين " لابد أن يأتي هذا اليوم ولو بعد حين أتمنى أن أعود لفلسطين وأموت هناك مجرد ما أضع قدمي على أرضها"..

أضف تعليقك