الشواربة: 80% من الربط الالكتروني سيعلن عنه قريبا

70% من مركبات الأردن تتمركز في عمان

قال أمين عمان يوسف الشواربة إن “التحول الإلكتروني لم ياتي فقط للتسهيل على المواطن بل لتوفير الحيادية. "لقد كلفني صاحب الجلالة بالعمل على تسهيل الإجراءات على المواطنين ووضعنا خطة طموحة بالتخلص الكامل من حاجة المواطن لمراجعة الامانة مع نهاية عام 2020 وسنعلن خلال الاحتفالات بعيد الملك بعد اسابيع باتمام 80% من الخدمات الاليكترونية الإلزامية".

 

 واعتبر الشواربة انه  وبالاضافة للتسهيل على المواطنين فإن قطع العلاقة بين المواطن والموظف العام  "توفر الحيادية وتسرع الحلول وتحارب الفساد." وقال انه قد تم الانتقال في ثلاث دوائر إلى العمل الإلكتروني الكامل اللاورقي”..

جاءت أقوال الشواربة بعد ظهر الاربعاء في ضيافة نادي كوسمبوليتي في فندق فور سيزنس  وبالتعاون مع روتاري عمان وروتاري البترا وروتاري القلعة وروتاري فيلادلفيا وبحضور محافظ الروتاري شوكت تادرس.

وحول موضوع النقل في العاصمة قال الامين انه تم شراء حافلات بمستوى عالي من الجودة "تستطيع توفير حاجات كافة المواطنين من مسنين وذوي الاعاقة وتتوفر في الحافلات الدفع الإلكتروني ومتابعة كاميرات وتتبع دائم من قبل الادارة. كما واعلن انه تم إرساء عطاء  تشغيل الحافلات لتجمع شركات تشارك فيه شركة اجنبية ب 51% بالملكية وشركة محلية بنسبة 49% ستوفر ربط كافة احياء العاصمة بباصات تعمل بدقة وبدون مزاجية وتسير من الساعة السادسة صباحا لغاية منتصف الليل بدون توقف. واعتبر أن تلك الصفات ستسهل على المواطنين وخاصة الإناث السفر الامان بحافلات الامانة.

وقال الشواربة ان موضوع الباص السريع يساعد كثيرا  على إيجاد حلول نقل في العاصمة موضحا أن سكان العاصمة اصبح 4,5 مليون وتشكل السيارات في عمان 70% من كافة سيارات المملكة. وحول الحفريات اوضح انه تقرر اجراء المشروع في كافة الأحياء في فترة واحدة لكي تكون مدة العمل قصيرة وتكون الفائدة أفضل معلنا ان العمانيين سيلمسوا "خلال اشهر "وبصورة تدريجية الانتهاء من عمليات التجهيز مؤكد ان الباص السريع سيعمل  بشكل كامل عام 2021.

ورداً على سؤال لراديو البلد حول السماح بالبث الحي للجلسات الامانة مثل جلسات البرلمان قال أمين العاصمة ان جلسات الامانة مفتوحة وأنه لا يعارض من حيث المبدأ ببث الجلسات "الا ان احد لم يطلب ذلك." المعروف ان راديو البلد طلب رسمياً بث جلسات الامانة الا انه تم رفض الطلب خلال فترة الامين السابق عمر المعاني. 

وعرض أمين العاصمة التحول الرقمي في مجال التفتيش. حيث قال ان وجود العمل الإلكتروني في مجال الرقابة ساعد في تحسين عمليات التفتيش حيث يتم تحديد الزيارات بصورة مسبقة من قبل الادارة ويوجد على صدر المفتش كاميرا تنقل بالصوت والصورة عملية التفتيش الكاملة الأمر الذي من شأنه تقليل عمليات الابتزاز والفساد وتنظم عملية الرقابة بصورة حضارية بعيداً عن مزاجيات المفتشين. وقال إن التحول الرقمي في التفتيش قلص عدد المفتشين من 317 الى 120 مفتش في قسمي التفتيش الصحي والتفتيش المهني.

كما وقال الشوارب ان مشكلة برجي الدوار السادس سببها خلافات بين الشركاء. هذا وقد تم تقديم درع من نادي روتاري لأمين العاصمة في نهاية المحاضرة.

أضف تعليقك