الشواربة ينفي لـ عمّان نت رفض طلب تأسيس حزب بناء على "لون البشرة"

الشواربة ينفي لـ عمّان نت رفض طلب تأسيس حزب بناء على "لون البشرة"
الرابط المختصر

أكّد وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانيّة يوسف الشواربة اليوم الأربعاء أنّ رفضَ طلب ترخيص حزب التجمع المدني الأردني لم يكن بسبب لون بشرة المؤسسين فيه، مشدداً على أنه لم يتم إصدار أي قرار بهذا الشأن، ولم يذكر ذلك قطعياً.

 

هذا وكان الحزب أصدر بياناً أول أمس الإثنين قال فيه أن كتاب الرفض بعدم الموافقة على قرار التأسيس، جاء بسبب مخالفة الفقرة (ب) من المادة (5) من قانون الأحزاب لعام 2015، والتي تنص على "لا يجوز تأسيس الحزب على أساس ديني أو طائفي أو عرقي أو فئوي أو على أساس التفرقة بسبب الجنس أو الاصل"، حيث أن أعضاء الحزب ينتمون إلى "طائفة أو فئة معينة"، وفقاً لما يظهره محضر الاجتماع الذي اتخذ فيه قرار الرفض، الأمر الذي فسّره الحزب بأنه يتعلق بلون البشرة، وفقاً لأحد أعضاء الحزب الدكتور محمد الفاهوم.

 

وأضاف الفاهوم لـ عمّان نت أن اللجنة تواصلت معهم وأخبرتهم بشكل شفوي أن سبب الرفض يتعلق بلون البشرة، على حد قوله.

 

هذا وقال الوزير الشواربة لـ عمّان نت إن القرار قابل للطعن في المحاكم الإدارية المختصة. وإن كان هناك اعتراض، فيمكن للمؤسسين خلال مدة 60 يوماً الاعتراض.

 

ويعتزم مؤسسو الحزب التوجه للقضاء بعد رفض طلب التأسيس، بالإضافة إلى تقدم الحزب بطلب للمحافظ لتنفيذ اعتصام أمام الديوان الملكي الجمعة المقبل، وفقاً لما أكّده أحد أعضاء الحزب طايل الدبارات.

 

فيما أكّد مصدر حكوميّ مسؤول لـ عمّان نت أن اللجنة تريد التأكد من أن العضوية متنوعة، لا تقتصر على فئة بعينها. بالإضافة إلى أن المؤسسين هم "من عشيرة واحدة".

 

هذا وتحفظ ممثل المركز الوطني لحقوق الإنسان في اللجنة عيسى المرازيق على قرار اللجنة، رافضاً الدخول خلال حديث لـ عمّان نت بتفاصيل أكثر.

 

للمزيد اقرأ  المقال

 

5566

 

 

222

أضف تعليقك