الشرطة المجتمعية... توجه يحارب الجريمة قبل وقوعها

الرابط المختصر

طرح مدير الأمن العام اللواء الركن محمد ماجد العيطان مفهوم "الشرطة المجتمعية" التي بدأت المديرية بتطبيقه في مختلف أنحاء المملكة انطلاقا من أهمية المواطن ودوره في العملية الأمنية وحماية الوطن والتبليغ عن أية قضية أو جريمة أو حالة اجتماعية قد تؤدي إلى حدوث جرائم في المستقبل، جاء ذلك في لقاء إعلامي جمعه مع كافة الوسائل الإعلامية المحلية صباح السبت في المديرية.



واستعرض العيطان للصحفيين دور الشرطة المجتمعية وتعريفها بحيث تقوم على الأنظمة المفتوحة وتحليل السياسات، وتهتم بمشاركة جميع أفراد المجتمع بمحاربة الجريمة قبل وقوعها وتحسين ظروف الحياة وانخفاض المشكلات الاجتماعية، مؤكدا أنها تقوم على الاتصال الدائم بالجمهور، بهدف حل مشكلات المجتمع.



ومنحت ''الشرطة المجتمعية '' كما جاء على لسان مدير الأمن العام الصلاحيات للمواطن الأردني والعربي''على الأرض الاردنية'' ان يكون رجل أمن او رديفا له في الإبلاغ عن أية قضية او جريمة تمس امن الوطن والمواطن او تهدد استقرار الوطن.



وتطرق العيطان إلى آليات تطبيق "الشرطة المجتمعية من خلال نشر أول مجموعة مدربة في هذا المجال في منطقة شمال عمان لتطبيق المفهوم بشكل مبدئي، بحيث يتم تعميمها على كافة مناطق المملكة لاحقا، إضافة إلى عقد دورات تدريبية ومحاضرات تثقيفية لمفهوم الشرطة المجتمعية وإتباع سياسة الإصلاح الاجتماعي من خلال دور المواطن بالتبليغ عن أية حالة إنسانية تعاني من مشاكل اقتصادية او اجتماعية او سياسية قد تكون سببا في حدوث مشكلة او جريمة في المستقبل، كما تطرق مدير الأمن العام إلى دور المخاتير وصلاحياتهم غير المحدودة في نشر هذا المفهوم وحل المشاكل الاجتماعية في مناطقهم وملاحظة الوضع الأمني والاجتماعي.

وتطرق مدير الأمن العام الى المعلومات التي يقوم المواطن بتزويدها الى جهاز الأمن مشيرا الى أنها ستكون سرية ولن يتم سؤال المواطن فيما إذا كانت معلومته صحيحة أم لا مؤكدا على ان الجهاز الأمني تقع عليه مسؤولية التثبت من صحة المعلومة وهذا جزء مما ورد في الشرطة المجتمعية التي سيتم رفعها الى رئيس الوزراء قريبا ..





وفي نهاية اللقاء تطرق العيطان الى مجموعة من الخطط المستقبلية للمديرية منها البدء بإنشاء مركز إصلاح وتأهيل الموقر بداية الشهر المقبل ويعتبر هذا المركز الذي سيقام على نمط ''أوروبي'' من ناحية الخدمات والمتطلبات الأساسية للنزلاء وسيتسع لحوالي (1200) نزيل مشيرا الى انه تم إدخال اعداد كبيرة من الموقوفين في مظلة الضمان الاجتماعي، كما سيتم تصنيف الموقوفين والمحكومين كل حسب قضيته.



كما أنه تم تجنيد حوالي (1200) من الأيتام في سلك الأمن العام بدون شروط عليهم لكنهم يخضعون لكافة الترتيبات الأخرى بالإضافة الى تجنيد اعداد كبيرة من الشرطة النسائية لتكون رديفا للرجل في عمله الميداني خاصة فيما يتعلق بشؤون السير .



وبين مدير الأمن العام انه تمت عملية ضبط الحدود الاردنية بشكل دقيق من خلال التعاون مع الدوائر الأمنية الأخرى والجمارك وسيتم مراقبة المنطقة الفاصلة بين الحدود الاردنية والدول المجاورة.

كما تحدث الفريق الركن العيطان عن الثقافة المرورية مشيرا الى ان العمل يجري لإدخال الثقافة المرورية في المناهج المدرسية الاردنية لزيادة تثقيف الطلاب بالعملية المرورية.

أضف تعليقك