الشخشير: ننتظر دراسة الأثر البيئي للمشروع النووي

الشخشير: ننتظر دراسة الأثر البيئي للمشروع النووي
الرابط المختصر

تنتظر وزارة البيئة من هيئة الطاقة الذرية تقديم دراسة للأثر البيئي المتوقع للمفاعل النووي المنوي إقامته في الأردن، بحسب وزير البيئة طاهر الشخشير .

وقال الشخشير في اجابة على سؤال خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم للإعلان عن إطلاق "مشروع إعادة تدوير النفايات الإلكترونية" أن الوزارة طلبت من القائمين على المشروع النووي دراسة للأثر البيئي المتوقع على البيئة المحيطة بموقع المشروع المقترح.

واضاف الشخشير أنه رغم عدم تحديد الموقع النهائي للمشروع إلا أن القائمين عليه يجب أن يقدموا للوزارة دراسة بالأثر البيئي المتوقع للمشروع، الذي لم يسلم إلى الآن، مؤكداً في ذات الوقت أن مسؤولية الوزارة فقط في "الأمور البيئية" وأن مسألة "الانبعاثات الاشعاعية المتوقعة من المفاعل" تقع تحت مسؤولية "هيئة الطاقة الذرية".

وفي شأن مختلف أكد الشخشير أن الوزارة تقدمت لمصفاة البترول بطلب لتحسين نوعية البنزين لتقليل أثره السلبي على البيئة.

وتعمل الوزارة على مشروع  إنشاء 12 محطة تنقية في مختلف مناطق في المملكة التي تعاني من التلوث الناجم عن انبعاث الغازات وذلك للتقليل من تلوث الهواء.

وتقوم الوزارة  بالتعاون مع الأمم المتحدة وبلديات المناطق الشمالية إربد والمفرق التي تشهد كثافة اللجوء السوري بمشروع لاعادة تدوير النفايات الصلبة.

واعلنت الوزارة عن اطلاق مشروع إعادة تدوير النفايات الإلكترونية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة اتفاقية بازل للتحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود.

وسيتم توزيع حاويات بلاستيكية وصناديق خشبية على مختلف محافظات المملكة لتجميع النفايات الالكترونية مثل الحواسيب و الهواتف النقالة اضافة للبطاريات و التي تحتوي على مواد سامة تضر بالانسان و البيئة.

وتبلغ الكلفة للمرحلة الأولية للمشروع 100 ألف ويتم التحضير لموازنة المرحلة الثانية و الثالثة المتوقع الانتهاء منها خلال سنتين بحسب الشخشير.

وتقوم عملية التدوير على معالجة النفايات من اجل انتاج سلعة جديدة حيث تسهم في التقليل من كمية النفايات بالتالي التقليل من المواد الكيميائية السامه التي يتم دفنها في الأرض .

أضف تعليقك