الشؤون السياسية والبرلمانية: الإجابة على 90.6% من الأسئلة النيابية

الشؤون السياسية والبرلمانية: الإجابة على 90.6% من الأسئلة النيابية
الرابط المختصر

الوحش: الكتل البرلمانية هلامية وبلا برامج حقيقية

 

أكدت وزراة الشؤون السياسية والبرلمانية ارتفاع نسبة إجابات الحكومة على أسئلة مجلس النواب خلال الدورة العادية الأولى.

 

وأوضح ممثل الوزارة جلسة تشاورية تحت عنوان "تقييم الأداء البرلماني خلال الدورة العادية الأولى للمجلس النيابي الثامن عشر التي نظمها  برنامج راصد لمراقبة البرلمان، أن "نسبة الإجاب على الأسئلة النيابية بلغت 90.6% من مجموع الأسئلة التي بلغ عددها 834 سؤالا.

 

أما فيما يتعلق في المذكرات النيابية فقد قدم المجلس 117 مذكرة تم الإجابة على 52% منها من قبل الحكومة، وتقدم المجلس بـ 5 استجوابات تم الإجابة عليها من قبل الحكومة.

 

وأكدّ النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عضو كتلة الإصلاح النائب موسى الوحش على أن بعض الإجابات التي تأتي من الحكومة تكون غير واضحة ولا تلبي تطلعات النائب في تقديم السؤال.

 

وأشار الوحش إلى وجود ضعف حقيقي في جميع الكتل البرلمانية وحمّلها مسؤولة عدم العمل ضمن برامج اصلاحية وضاحة يتمكن المواطن من خلالها تقييم أداء أعضاء الكتلة.

 

فيما أكد النائب إبراهيم البدور رئيس كتلة وطن عن ضوروة الاهتمام بمجلس النواب كمؤسسة تشريعية وجودها يعدّ ركيزة حقيقية في أي نظام ديمقراطي حقيقي.

 

وأضاف بأن أهم مرتكزات العمل الكتلوي أن يكون هناك مشاورات دورية حول أي تشريع ينظر فيه داخل البرلمان وأكدّ على ضرورة انسجام السلوك التصويتي داخل الكتلة الواحدة.

أضف تعليقك