السيولة في بورصة عمان بادنى مستوى

الرابط المختصر

تراجعت السيولة في بورصة عمان لليوم الثالث التوالي لادنى مستوى لها منذ بداية الشهر الحالي مما جعل الاسهم تسجل خسائر اضافية في اسعارها بنسبة 5. 2 % أي بنحو 8. 13 %منذ بداية السنة.ويرجع المحللون سبب تراجع السيولة الموجهة الى السوق الى زخم الاكتتابات في الطرح العام الاولي والى حالة الترقب التي دفعت بالمتعاملين الى الاحتفاظ بالسيولة لانتظار نتائج الشركات المستثمرة .
 
واضاف محللون ان الانخفاض في سعر السهم والتراجع في البورصة الى عدم وجود الوعي الكامل لدى المستثمر الاردني وان غالبية الاسهم الاردنية موزعة بين صغار المستثمرين والذين بدورهم ابدو تخوفا بسبب تراجع سعر السهم مما دعاهم الى عدم البيع والشراء لفترة وذلك لمعرفة توجه السوق في الوقت الحالي .
 
والسيولة عبارة عن كمية الاموال التي يتعامل بها المستثمرون والمضاربون لشراء وبيع الاسهم في هيئة الاوراق المالية وفي البورصة.
 
الانخفاض الذي حدث في الاستثمارات الاردنية انعكس على الاستثمارات الغير اردنية مما ادى الى ارتفاعها. بالتالي عمل على رفع صافي الاستثمارات الغير اردنية منذ بداية شهر ايار وحتى نهاية الشهر بمقدار 3. 69 مليون دينار .
 
ومن جهة اخرى واصل مؤشر بورصة عمان انخفاضه لليوم الثالث على التوالي ليغلق عند النقطة 7170 نقطة منخفضا بنسبة 21. 0 % وذلك بعد تداول 7. 12 مليون سهم بقيمة بلغت 8. 37 مليون دينار .
 
وقد ابدت 49 شركة ارتفاعا في اسعار اسهمها و78 شركة اظهرت انخفاضا في اسعار اسهمها و9 شركات كانت اسهمها مستقرة الى حد ما.
 
قطاعيا احتل قطاع الخدمات المرتبة الاولى بنسبة 2. 68 % من حجم التداول وجاء في المرتبة الثانية قطاع البنوك بنسبة 9. 17 % وفي المرتبة الثالثة قطاع الصناعة بنسبة 3. 13 % وفي المرتبة الخيرة جاء قطاع التامين بنسبة 6. 0 %  .

أضف تعليقك