السلع المستثناة من الرسوم والضرائب

السلع المستثناة من  الرسوم والضرائب
الرابط المختصر

كشف وزير المالية، عمر ملحس، الأربعاء، خلال حضوره اجتماع اللجنة المالية الأول المخصص لمناقشة مشروع قانون الموازنةإن جميع المواد الغذائية ستتأثر برفع ضريبة المبيعات عليها باستثناء عدة مواد.

وبين أن المواد التي لن تتأثر بالرفع، "الأرز، السكر، الطحين، البرغل، الفريكة، البقوليات، الزيوت والسمن، اللحمة والدجاج والسمك، الحليب الطازج وحليب البودرة وحليب الأطفال، بيض المائدة، الشاي، مستلزمات طلاب المدارس، المبيدات والاسمدة الزراعية، واللقاحات والادوية البيطرية".

وقال الوزير ملحس ، أن هذه السلع فقط هي التي لن تتأثر، ولن يلغى الاعفاء الضريبي عليها، وأما باقي السلع فإن أسعارها سترتفع.

بدوره ، قال مقرر اللجنة المالية، النائب رياض العزام، إن الغاء الاعفاء الضريبي ورفع أسعار المواد الغذائية لن يكون بشكل كامل بل على بمقادير محددة؛ حيث سترتفع نسبة الضريبة عليها من (0 - 4)% ومن (4 - 8)% ومن (8 - 16)%.

وشدد العزام على أن اللجنة ستقوم بمفاوضة الحكومة حول بعض المواد المشمولة بالرفع، حيث كان هنالك تركيز كبير على عدم شمول الأدوية بالرفع نهائيا.

مضيفا العزام أن النواب أبدوا اعتراضهم على آلية ومعايير تقديم الدعم النقدي.

وقال العزام إن اللجنة تعتبر "الخبز" خطّا أحمر، وهناك تحفّظات كبيرة على رفعه أساسا، حيث أن المبلغ المرصود لدعم الخبز غير مجدٍ أصلا من أجل المخاطرة بأمن الوطن.

أضف تعليقك