السكر يهدد بحجب الثقة عن فريز

الرابط المختصر

لم يستبعد النائب علي أبو السكر أن يطلب حجب الثقة عن وزير المالية زياد فريز لعدم تفاؤله بتجاوب الوزير مع سؤاله الذي طلب فيه معلومات عن الكيفية التي تم بموجبها صرف بدل دعم المحروقات، أو أنه قد يكتفي بتحويل سؤاله إلى استجواب.

وقال ابو السكر في اتصال هاتفي مع برنامج أصداء سياسية ظهر السبت، إنه سيمارس حقه الدستوري في السير بالإجراءات القانونية في حال أنه لم يقتنع برد الوزير حول المعلومات التي طلبها في سؤاله النيابي أن هنالك "تباين" في مقدار ما يصرف من عائلة إلى أخرى رغم تساوي عدد أفرادها ،والى أن المبلغ المصروف "اقل" مما أعلنت عنه الحكومة سابقا.

هذا الأمر قد يكون وارداً في سياق الحملة الإعلامية التي يلجأ إليها النواب في سبيل الضغط على الحكومة من أجل التجاوب مع مطالبهم، ولكنه من الناحية القانونية أمر مستبعد إذ أنه وفقاً للنظام الداخلي لمجلس النواب فإنه لا يجوز طرح الثقة بالوزير أو استجوابه في الدورة الاستثنائية وإنما على النائب أن ينتظر إلى حين موعد إدراج هذا الطلب على جدول أعمال الدورة العادية المقبلة.

وأشار أبو السكر إلى أنه تلقى عدد كبير من شكاوى المواطنين بخصوص تأخر وصول الدعم من ناحية، وضآلة قيمة الدعم من ناحية أخرى، والتي قد لا تكفي في حالات لتغطي المواصلات.

كما طالب النائب محمد عقل في هذا السياق من رئيس الوزراء توجيه الجهات المختصة لتحقيق مبدأ الدقة والإنصاف في توزيع الدعم النقدي بدل رفع أسعار المحروقات على جميع المواطنين وبالتساوي.
ومن المفيد التنويه إلى أن رئيس دائرة التشغيل والعمليات في شركة "البريد الأردني" نزار البشايرة قال في تصريحات صحفية السبت 3 حزيران رداً على "شكاوى" المواطنين عن تأخر وصول شيكاتهم إلى المكاتب البريدية المعنية خلال الأسبوعين الماضيين قال " إن عملية التوزيع "تتم وفقاً لآلية محدّدة" تم الإعلان عنها مسبقاً، وهي تراعي أسبقية تسليم طلبات التعويض إلى المكاتب البريدية التي بدأت بداية نيسان، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن شركة البريد تعمل على تسليم ما يتم إنجازه من الشيكات التي تصلهم من "ضريبة الدخل والمبيعات".
ووصل ما يقارب 50 ألف شيك منجز إلى المكاتب البريدية التابعة لها في مختلف محافظات المملكة وبذلك يرتفع إلى 200 ألف عدد شيكات التعويض المنجزة منذ اعتماد نهج حزم التعويض المباشر عن رفع أسعار المحروقات مطلع نيسان الماضي.
وأوضح البشايرة أن "الدخل والمبيعات" تقوم بعملية معالجة لما يصلها من طلبات التعويض، بين فرز وتبويب وتدقيق والتأكد من استحقاق المواطن ومن ثم إصدار الشيك، ليتم إيصاله بعد ذلك إلى شركة البريد التي بدورها تقوم من خلال لجنة خاصة بعملية معالجة أخرى من فرز وتبويب حسب الأرقام التسلسلية ومن ثم إيصالها إلى المكاتب البريدية في مختلف مناطق المملكة.
· برنامج أصداء سياسية: برنامج أسبوعي يبثه راديو عمان نت يوم السبت في الثانية عشرة والنصف يتناول الأحداث السياسية المهمة والتركيز على الصدى النيابي تجاهها.

أضف تعليقك